الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

توشيبا تحمّل الرئيس التنفيذي السابق مسؤولية الخلافات مع المساهمين الأجانب

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 04:09 ص
توشيبا تحمل الرئيس
توشيبا تحمل الرئيس التنفيذي السابق مسؤولية الخلافات مع المسا

ألقت شركة Toshiba اللوم على رئيسها التنفيذي السابق، نوبواكي كوروماتاني، لإثارة "نهج المواجهة" مع المساهمين، معتبرة أنه السبب الأساسي وراء اتساع أزمة الحوكمة.

 

وفي أكبر فضيحة شركات منذ نحو عقد، كما وصفها أحد المساهمين، كشف تحقيق أن توشيبا تواطأت مع الحكومة اليابانية "لضرب" المساهمين الأجانب، كما أعلن رئيس الإدارة الحالي أوسامو ناجاياما.

أجنبيان في مجلس الإدارة

 

اعتذر ناجاياما للمساهمين في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، مشيرًا إلى أنه سيعقد اجتماعًا طارئًا لتعيين أعضاء مجلس الإدارة الجدد، كما أعرب عن نيته ضم أجنبيين إلى المدراء.

 

وعندما سُئل ناجاياما عن مسؤولية الرئيس التنفيذي السابق نوبواكي كوروماتاني، قال: "كان هناك موقف تصادمي تجاه المساهمين".

 

وكان قد استقال في أبريل خلال اجتماع لمجلس إدارة توشيبا، وذلك بعد أسبوع فقط على إعلان الشركة أنها تدرس اقتراح استحواذ من صندوق الأسهم الخاصة CVC "كابيتال بارتنرز"، وسط تساؤلات داخل توشيبا وخارجها عن قيادة كوروماتاني لمناقشات مجلس الإدارة بشأن الاستحواذ.

المحادثات مع "كابيتال بارتنرز"

 

أعلنت توشيبا في أبريل أنها تلقت عرضًا للاستحواذ من صندوق الأسهم الخاصة CVC كابيتال بارتنرز، الذي يزيد على 20 مليار دولار، في حين يدرس صندوقان آخران التقدم بعروض.

 

الجدير بالذكر أن كوروماتاني ترأس العمليات اليابانية لشركة "سي في سي كابيتال بارتنرز"، قبل أن يتولى منصبه كرئيس تنفيذي في توشيبا عام 2018. واستطاعت توشيبا العودة إلى القسم الأول من بورصة طوكيو للأوراق المالية في عام 2021، وتمت الموافقة على مطلبهم بإجراء تحقيق مستقل في اجتماع الجمعية العامة الأخير.

 

بينما أكد الإعلام الياباني أن "CVC" قررت الالتزام لعرض الاستحواذ، ومن المقرر أن تقدم علاوة بنسبة 30% على سعر السهم.

 

في حين دعا صندوق التحوط الأميركي، فارالون كابيتال مانجمنت، توشيبا إلى التماس عروض أخرى.

تسعى الشركة للتخلص من الأصول المتعثرة واستعادة ثقة المستثمرين. وتشمل الخطة  أيضا إلغاء سبعة آلاف وظيفة أو خمسة بالمئة من قوة العمل خلال خمسة أعوام.

 

وعقب هذا الإعلان قفز سهم الشركة 13.7 بالمئة ليقترب من أعلى مستوى في عامين  وبدعم أيضا من خطوة مرتقبة لإعادة شراء نحو 40 بالمئة من أسهم الشركة اعتبارا من يوم الجمعة. وأغلق السهم على ارتفاع 12.7 بالمئة.

 

ووفقا لـ  هيرويوكي فوكوناجا الرئيس التنفيذي لشركة انفسترست للاستشارات المالية ”كانت هناك تقارير بشأن احتمال بيع قطاعات متعثرة وإلغاء وظائف ولذلك فإن هذه الخطوات كانت متوقعة في وقت ما. لكن المستثمرين متفاؤلون".

 

وتعهدت توشيبا بإعادة شراء أسهم بقيمة 700 مليار ين في العام الحالي لكنها لم تحدد موعد ذلك. ويبدو أن هذا الإعلان فاق في تأثيره ضعف توقعات الأرباح حيث قالت الشركة إنها تتوقع الآن أن يبلغ الربح التشغيلي للعام بأكمله 60 مليار ين مقارنة مع توقعات أولية بأن تحقق 70 مليار ين.