الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

عملة الملياردير مارك كوبان الرقمية تفقد 100% من قيمتها في يوم واحد

الجمعة 18/يونيو/2021 - 01:21 ص
عملة الملياردير مارك
عملة الملياردير مارك كوبان الرقمية تفقد 100% من قيمتها في يو

 

انهارت قيمة العملة الرقمية المدعومة من الملياردير مارك كوبان إلى صفر دولار يوم الثلاثاء، لتنضم إلى عدد كبير من العملات الرقمية الأخرى التي تراجعت بقوة خلال الشهر الماضي، بعد أن دفع التداول المحموم السوق إلى ارتفاعات شديدة في الأسعار هذا العام، مما يعد أحدث علامة على انحسار ذروة هوس العملة الرقمية.

انهيار Iron Titanium

 

أدت موجة من البيع المدفوع بالذعر صباح الأربعاء، إلى تراجع سعر Iron Titanium، وهو رمز كشف كوبان أنه يمتلكه في وقت سابق من هذا الأسبوع، من أعلى مستوى له يوم الأربعاء، بنحو 64 دولارًا، إلى أقل من 0.01% من السنت بحلول صباح يوم الخميس، بعد أن بدأ بعض أكبر مستثمريه في بيعه بأحجام كبيرة، مما أثار مخاوف المستثمرين الأفراد، وحفز عمليات بيع ضخمة.

كما انهارت أسعار العديد من الرموز الرقمية الرياضية الأخرى التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات خلال الشهر الماضي وسط تراجع أوسع في سوق العملات الرقمية، وإن كان بنسب متفاوتة.

 

ارتفعت قيمة عملة Internet Computer الرقمية بسرعة حتى وصلت قيمتها السوقية إلى 45 مليار دولار، لتصبح من بين أفضل 10 عملات رقمية بين عشية وضحاها خلال الشهر الماضي، لكن أسعارها انخفضت بنحو 90% تقريبًا.

 

لاقى الرمز الرقمي استحسان واسع النطاق من المحللين والمستثمرين المؤسسيين، بما في ذلك مؤسس Polychain Capital، أولاف كارلسون وي، لكن المتحمسين للعملات الرقمية على موقع Reddit انقلبوا ضد الرمز أثناء هبوطه، وألقوا باللوم على "النخبة" (أو المستثمرين المؤسسيين) لبيعهم عملاتهم الرقمية ودفع الأسعار للهبوط.

 

كما انخفض رمز Safemoon، وهو رمز آخر أشاد به متداولو Reddit ومؤثرو وسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك مناصر العملات الرقمية، ديفيد بورتنوي، بنحو 70% منذ أن حققت قيمة سوقية تبلغ 6 مليارات دولار في منتصف مايو .

 

وأثار رمز Shiba Inu ضجة كبيرة لتشابهه مع عملة Dogecoin الرقمية، وهي العملة الرقمية التي يتبناها الملياردير إيلون ماسك، وسبق أن وصلت قيمتها السوقية إلى 13 مليار دولار، إلا أنها انخفضت بنحو 75% تقريبًا منذ ذروتها في 10 مايو .

تراجع واسع

 

يشير موقع CoinMarketCap لتتبع بيانات العملات الرقمية، إلى انخفاض نحو ثلث أكثر 100 عملة رقمية قيمة في العالم بنحو 40% على الأقل خلال الشهر الماضي، بينما فقدت عشرات العملات 50% من قيمتها. وتمكنت ثلاث عملات رقمية فقط من إضافة قيمة: Quant (916 مليون دولار)، Theta Fuel (2.8 مليار دولار)، Amp (4.2 مليار دولار)، وهي رموز صغيرة (عرضة للتقلب الشديد).

خلل في التصميم

 

غرد كوبان في وقت متأخر من يوم الأربعاء حول تحطم سعر عملة Iron Titanium: "لقد تكبدت الخسائر مثل أي شخص آخر. وكان الأمر المثير للدهشة هو أنني خرجت ثم أنفجر الوضع".

 

كشفت الأسعار المتدهورة عن خلل في تصميم الرمز الذي خلق فرصة للمراجحة، مما سمح للمستثمرين فعليًا بجني أموال غير محدودة عن طريق شراء وبيع الرمز، مما أدى إلى انخفاض الأسعار أكثر.

 

قال مؤسس شركة Iron Finance للتكنولوجيا المالية، فريد شيبستا، لموقع Coindesk: "لقد كانت دوامة من العملات الرقمية لامتصاص المال. لقد شهدنا أسوأ سيناريو ممكن بالنظر إلى طبيعة رموزهم الرقمية".

 

كما ألقى متداولو Reddit باللوم على التصميمات الضعيفة في انخفاض أسعار عملات Safemoon وShiba Inu وغيرهم من الرموز التي تم الإشادة بها سابقًا، على الرغم من أن حوادث تعطلها كانت أقل حدة بكثير.

تزايد المضاربة

 

واجهت عملتا البيتكوين والإيثر الراسختين خلال الشهر الماضي وسط مخاوف من التضييق التنظيمي، وتراجع معنويات المستثمرين، لكن أسعارهما كانت أفضل بكثير من معظم نظيراتهما الأصغر.

 

انخفضت عملة البيتكوين بنسبة 11% خلال الشهر الماضي، بينما انخفض الإيثر بنحو 28%.

 

أشار كبير محللي السوق في شركة Oanda، إدوارد مويا، عندما بلغ سوق العملات الرقمية ذروته في مايو ، إلى أن المتداولين كانوا يتجهون إلى العملات البديلة - أو بدائل البيتكوين - في علامة على تزايد المضاربة.

 

ارتفع حجم التداول في ذلك الوقت، ليبلغ نحو 300 مليار دولار كل يوم بشكل متواصل.

 

خفت حدة الهوس منذ ذلك الحين، حيث انخفض حجمه إلى أقل من ثلث ذروته.

القيمة السوقية

 

تبلغ القيمة السوقية للعملات الرقمية 1.6 تريليون دولار، ويشكل البيتكوين والإيثر 63% منها.