السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

مستشار وزيرة الصحة: إعفاء شركة فاكسير من كافة ديونها

الإثنين 21/يونيو/2021 - 01:56 ص
وزيرة الصحة تتفقد
وزيرة الصحة تتفقد مجمع مصانع فاكسيرا لإنتاج الأمصال واللقاحا

قال الدكتور خالد مجاهد ، مستشار وزيرة الصحة ، إن مجمع مصانع " فاكسيرا " ، هو مكان ضخم ، حيث إن مساحته الإجمالية تتجاوز 260 ألف متر مربع ، بالإضافة إلى أنه يتضمن مصنع اللقاحات الحيوية، والذي تتجاوز مساحته 3500 متر مربع .

 وأشار " مجاهد " في مداخلة تلفزيونية، إلى أنه تم البدء في بناء هذا المجمع منذ عام 2008 ، وتوقفت في نفس العام ، حتى عام 2018 ، أي 10 أعوام ، مشيراً إلى أن منذ تولي الدكتورة هالة زايد ، وزارة الصحة ، كان هناك توجيه وأولوية بإعادة الإعمال وتطوير كل مصانع الفاكسيرا .

وأوضح مستشار وزيرة الصحة ، أن كان هناك تخوف شديد ، حيث إن الشركة المنتجة للمستحضرات الحيوية واللقاحات ، تنتج العديد من اللقاحات بخلاف فيروس كورونا ، مشيراً إلى أن مجمع فاكسيرا الموجود في 6 أكتوبر ، يبلغ حوالي 6 أضعاف الشركة الموجودة في العجوزة ، مشيراً إلى النجاح في إعفاء شركة فاكسيرا من كافة ديونها .

وكشف " مجاهد " ، عن موعد إنتاج أول لقاح ، وهو خلال أيام قليلة ، وذلك بالتعاون مع شركة سينوفاك الصينية ، من خلال خطوط الانتاج بشركة فاكسيرا في مقر العجوزة ، مضيفاً أن خلال الاسبوعين سيتم الانتهاء من مصانع فاكسيرا ، مقر 6 أكتوبر ، وافتتاحه بعد اسبوعين

وزيرة الصحة تتفقد مجمع مصانع "فاكسيرا" لإنتاج الأمصال واللقاحات بمدينة 6 أكتوبر   

تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد، مجمع مصانع الشركة القابضة للقاحات والأمصال "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر، لمتابعة التجهيزات النهائية لخطوط الإنتاج الجديدة لتصنيع اللقاحات بتجهيزات بلغت تكلفتها حوالي 17 مليون دولار، بالإضافة إلى 80 مليون جنيه إنشاءات.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة أكدت أن مصانع شركة فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر ستصبح أكبر مجمعًا لإنتاج اللقاحات في الشرق الأوسط وأفريقيا، وستساهم في رفع الطاقة الإنتاجية للقاحات فيروس كورونا بالتعاون مع مختلف الشركات المُنتجة للقاحات في العالم.

وأشار  إلى أن الوزيرة تفقدت أقسام المصنع المخصص لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، والذي يضم خط إنتاج و8 معامل مركزية للرقابة على الأمصال واللقاحات المُنتجة، ومجمع ثلاجات مركزي يسع لتخزين 150 مليون جرعة، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3 ملايين جرعة من اللقاحات في اليوم، بما يعادل 6 أضعاف القدرة الإنتاجية لمصانع الشركة بالعجوزة.