الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

إدراج أول صندوق "بيتكوين" في ناسداك دبي

الخميس 24/يونيو/2021 - 02:49 ص
أصول مصر

 

أدرجت شركة "ثري أي كيو" 3iQ الكندية لإدارة الأصول الرقمية، صندوق "بيتكوين" في بورصة ناسداك دبي تحت الرمز QBTC.

 

ويُعد هذا الصندوق أول صندوق بيتكوين منظّم في العالم يتم إدراجه في أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وكان الصندوق قد أُطلق في بورصة تورونتو للأوراق المالية عام 2020، كأول صندوق بيتكوين في العالم ومدرج في البورصة.

 

وشركة 3iQ هي أكبر مدير لصناديق استثمار الأصول الرقمية في كندا، حيث تدير أصولا تزيد على ملياري دولار أميركي.

تداول في بيئة منظّمة

 

تم تداول سهم الصندوق عند 38.30 دولارًا في يومه الأول بارتفاع 10.38٪ من السعر المرجعي البالغ 34.57 دولارًا ، وفقًا لأسعار ناسداك دبي.

 

كانت شركة ثري أي كيو اختارت منصة "دلما كابيتال" للاستثمار البديل، لتكون المدير المشارك للتوسع الإقليمي للشركة. كما عينت شركة "كابيتال" للاستشارات مالية لإنشاء وتنفيذ الإدراج، وشركة "Razlin Capital" للاستثمارات، للحصول على المشورة بشأن الإدراج، وشركة "Pinsent Masons LLP" كمستشار قانوني لعملية الإدراج.

 

ويقدم "صندوق بيتكوين" الذي تديره 3iQ، للمستثمرين فرصة التعامل غير المباشر مع عملة بيتكوين من خلال تداول وحداته في بيئة منظمة وشفافة على مستوى عالمي، كما يتيح فرصة لزيادة رأس المال على المدى الطويل من خلال بديل مناسب للاستثمار المباشر في العملة المشفرة.

 

ولفت بيان أصدرته "ناسداك دبي" إلى أنّ إدراج الصندوق، يعزّز البيئة التنظيمية العالمية في دبي التي تدعم الأعمال الاقتصادية الجديدة ونمو الاستثمار، كما ترسخ مكانة المدينة كقوة دافعة للتحول في سوق رأس المال.

قرع الجرس

 

قرع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة 3iQ فريدريك باي جرس افتتاح سوق ناسداك دبي إيذانا ببدء تداول الصندوق، وقال باي: "أصبح توسعنا في الشرق الأوسط رسميًا الآن .. عندما أطلقنا الصندوق في تورنتو العام الماضي، كان التوسع في الشرق الأوسط دائمًا في ذهننا"، وكشف أنّ الإدراج المزدوج للصندوق يتيح للمستثمرين نقل وحداتهم من بورصة تورنتو إلى ناسداك دبي (والعكس صحيح) وكذلك الاستحواذ على وحدات مباشرة في ناسداك دبي.

 

من جانبه اعتبر رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي عبد الواحد الفهيم أنّ بيئة التبادل الشاملة تهيئ السوق لجذب المزيد من الإدراجات ، سواء كانت إصدارات أسواق رأس المال التقليدية أو أدوات استثمار بديلة.

 

أمّا الرئيس التنفيذي لناسداك دبي حامد على فرأى في الإدراج خطوة إلى الأمام لجهود دبي في لتلبية وتجاوز الاحتياجات والمتطلبات المتطورة للمستثمرين، الذين يبحثون عن إمكانية الوصول السلس إلى فئة الأصول الجديدة هذه بالإضافة إلى تنويع فرص الاستثمار للمستثمرين في الإمارات وخارجها.

تحديات الحظر

 

لم يتضح بعد ما إذا كانت 3iQ ستكون قادرة على العمل مع معظم البنوك في منطقة الخليج في ظل حظر فرضته بعض الهيئات الناظمة على مزودي الخدمات المالية من التعامل أو التداول في البيتكوين أو الإيثيريوم أو العملات المشفرة الأخرى.

 

وكان بنك الكويت المركزي حذّر مصارف البلاد الشهر الماضي من تداول العملات المشفرة ، قائلاً إنها يمكن أن تعرض الأفراد للاختراقات الرقمية والهجمات الإلكترونية وكذلك عدم الاستدامة بسبب الطاقة العالية أثناء أنشطة التعدين.

أسعار بيتكوين

 

ارتفع سعر بيتكوين اليوم فوق 33.900 دولار بعد تعرّضه أمس كما سائر العملات المشفّرة لموجت بيع دفعته لكسر مستوى 30 ألف دولار خلال التداولات، متراجعا بأكثر من 10% قبل أن يعاود تعويض خسائر الجلسة.

 

وتعرف عملة البيتكوين، الأشهر بين العملات المشفّرة بتقلباتها الشديدة، علمأ أنّها حققت في منتصف أبريل الماضي أعلى مستوى قياسي لها على الإطلاق عند 64 ألف دولار.