السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الرياضيون يقتحمون سوق الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs لبيع التذكارات المميزة

الإثنين 28/يونيو/2021 - 05:39 ص
الرياضيون يقتحمون
الرياضيون يقتحمون سوق الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs لبيع

استثمر رجل الأعمال الملياردير مارك كوبان في أبريل/ في منصة تداول الرموز غير القابلة للاستبدال Crytoslam، بعد دعم العديد من المنصات المشابهة في وقت سابق من هذا العام.

 

وبالمثل، استحوذ التوأم الملياردير، كاميرون وتايلر وينكلفوس، وهم من المتبنين الأوائل للعملات المشفرة، في يونيو/حزيران 2019 على منصة مزاد الفن الرقمي Nifty Gateway، والتي حققت معدل نمو شهري قوي بنسبة 50% وسجلت إجمالي مبيعات بقيمة 255 مليون دولار منذ إطلاقها في مارس 2020، وفقًا لتقديرات الشركة.

 

إيمانًا راسخًا من قدرة هذا القطاع على قلب الصناعات التقليدية، يشير التوأم وينكلفوس إلى الموظفين في الشركة كرواد الفضاء. صرح كاميرون في قصة غلاف مع فوربس، والتي تم بيعها لاحقًا على أنها رمز غير قابل للاستبدال (NFT)، مقابل 333 ألف دولار، وهي المرة الأولى في صناعة النشر: "نحن جميعًا رواد فضاء نقدم ما هو أبعد من المال والفن والتمويل".

 

ومع ذلك، فإن هؤلاء المليارديرات ليسوا وحدهم من يستفيدون من الإمكانات المتزايدة للرموز غير القابلة للاستبدال. إليكم الرياضيون البارزون الذين يسارعون إلى تبني أهم سلعة جديدة في السوق حاليًا.

 

الرياضيون

 

يتصدر الاتحاد الوطني الأميركي لكرة السلة السوق بفضل منصة NBA Top Shots لبيع التذكارات الرياضية. تم إطلاق المنصة في أكتوبرمن العام الماضي، لتسهيل بيع أبرز مقاطع فيديو الدوري الأميركي للمحترفين للجماهير ومنحهم فرصة لجمعها. ومنذ ذلك الحين، سجلت إجمالي حجم تداول بقيمة 500 مليون دولار، حيث باعت أكثر من أي منصةNFT أخرى، وفقًا لبيانات CryptoSlam. رغم أن الرابطة الوطنية لكرة القدم الأميركية لم تنضم بعد إلى سوق NFT رسميًا، فقد بدأ العديد من لاعبيها بالفعل في بيع رموز خاصة بهم.

 

روب غرونكوفسكي

 

قرر بطل السوبر بول أربع مرات مع فريق Tampa Bay Buccaneers بيع 348 رمزًا غير قابل للاستبدال يعرض أبرز لقطاته في مباريات السوبر بول كبطاقات تداول رقمية في سوق OpenSea في مارس من هذا العام. هذه البطاقات التجارية الرقمية المصورة، والموقعة من قبل غرونكوفسكي، تتيح لأصحابها أيضًا لقاء اللاعب وتحيته في مباراة بدوري كرة القدم الأميركية الموسم المقبل. قبل أسبوع، حصل على 1.6 مليون دولار من مزاد لبطاقات تداول NFT. سمع غرونكوفسكي لأول مرة عن NFTs خلال موسم 2020 ولكن تشجع على دخول السوق بعدما علم عن تأييد الملياردير مارك كيوبن للسوق الناشئ، كما قال بطل مباريات السوبر بول لشبكة CNBC في مقابلة: "أرى ما يحدث، وهو ينتشر بسرعة. أردت أن يتمكن المعجبون الذين يعيشون في العالم الرقمي من الحصول على جزء من هذا العالم".

 

توم برادي

 

 

دخل إلى السوق أيضًا زميل غرونكوفسكي في Tampa Bay Buccaneers وبطل السوبر بول سبع مرات، توم برادي. في أبريل/نيسان، وأعلن عن إطلاق منصة رموز غير قابلة للاستبدال، Autograph ، هذا الربيع، لبيع NFTs التي تضم برادي و منتجات "العلامات التجارية الأكثر شهرة وأكبر الأسماء في الرياضة والترفيه والأزياء والثقافة الشعبية"، وفقًا للموقع. توصف أوتوغراف بأنها "منصة NFT الأولى من نوعها القائمة على التجربة" التي تقدم مزادات مباشرة، وتجارب شخصية، وفقًا لشبكة CNN. سجلت المنصة أرباح بحوالي 45 مليون دولار، احتل برادي المرتبة 21 في قائمة فوربس للرياضيين الأعلى أجراً في العالم في عام 2020.

 

باتريك ماهوميس

 

 

أطلق ظهير فريق كرة القدم الأميركية كانساس سيتي شيفز مجموعة من NFTs تسمى "متحف ماهوميس" وسوق لبيع الفن الرقمي باسم MakersPlace في مارس/آذار. تمحورت التشكيلة حول لحظات مهمة في حياة ماهوميس وتضمنت عملًا فنيًا نادرًا للغاية، وعملين فنيين من 50 إصدارًا، وأربعة إصدارات محدودة من NFT. في غضون 20 دقيقة من الإطلاق، باع ما قيمته 3.4 مليون دولار من NFTs. سيتم التبرع بجزء من عائدات البيع لمؤسسته المسماة fifteen and the Mahomies ومنظمة Boys & Girls Clubs في ميسوري. أدرجت مجلة فوربس اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا ضمن قائمة 30 رياضيًا تحت 30 عامًا في عام 2020.

 

بيتون وإيلي مانينج

 

 

انضم اثنان من أعظم لاعبي الوسط في دوري كرة القدم الأميركية أيضًا إلى موجة NFT، ليصبحوا أول لاعبين متقاعدين يفعلون ذلك. في أبريل/، أطلقوا ثماني قطع فنية رقمية تسمى The Manning Legacy Collection، لتسليط الضوء على اللحظات المميزة في حياتهم المهنية على MakersPlace. ستذهب بعض عائدات البيع إلى مستشفى بيتون مانينغ للأطفال في إنديانابوليس ومعالجة سرطان الأطفال، وفقًا لـESPN. قال إيلي مانينغ لـFox Business في مقابلة مع شرح مفصل عن دافعهم لدخول السوق: "إنه شيء يمكن للناس جمعه ويمكننا من خلاله قص مسيرتنا الكروية".

 

تايسون فيوري

 

 

أطلق بطل الملاكمة البريطاني للوزن الثقيل مرتين أول مجموعة NFT للملاكمة في العالم في أبريل/نيسان، بما في ذلك أوراق اللعب والتذكارات. سجلت القطع التي تم بيعها بالمزاد أعلى سعر للقطعة الفنية الرقمية، وأخرى أصلية وقعها فيوري في فيديو حصري سيتم تضمينه أيضًا. في عام 2020، حصل فيوري على أرباح بقيمة 57 مليون دولار، مما جعله يحتل المرتبة 11 بين الرياضيين الأعلى أجرًا، وفقًا لتقديرات فوربس