الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

سهم العالمية القابضة يقفز إلى مستويات قياسية في سوق أبوظبي

الإثنين 28/يونيو/2021 - 06:21 ص
سهم العالمية القابضة
سهم العالمية القابضة يقفز إلى مستويات قياسية بعد إدراج ألفا

 

أعلنت ألفا ظبي القابضة Alpha Dhabi Holding، التابعة للشركة العالمية القابضة (IHC)، إحدى الشركات الاستثمارية القابضة، في الإمارات، عن إدراج الشركة وبدء تداول أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

 

وبلغ سعر سهم ألفا ظبي القابضة، في أول تعاملاته في سوق أبوظبي المالي، سعر 15 درهمًا (4 دولار) للسهم، بينما وصلت القيمة السوقية للشركة 150 مليار درهم ( 40.8 مليار دولار).

 

وتبع تلك الخطوة، ارتفاع سهم الشركة العالمية القابضة، بنسبة 15% خلال تعاملات اليوم، على سوق أبوظبي المالي، ليصل سعر السهم إلى 110.8 درهم (30.1 دولار)، وتبلغ القيمة السوقية للشركة 201.8 مليار درهم (55 مليار دولار).

إدراج ألفا ظبي القابضة

 

تأسست شركة ألفا ظبي القابضة في عام 2008، وهي أحد الشركات الاستثمارية القابضة في الإمارات، وسعت الشركة مؤخرًا في بناء محفظة متنوعة تدير 25 كيانًا فرعيًا ضمن قطاعاتها الرئيسية الخمسة للصناعات والرعاية الصحية الميدانية والرقمية واستثمارات رأس المال والبناء والضيافة.

 

قال رئيس مجلس إدارة ألفا ظبي القابضة، محمد ثاني مرشد الرميثي، في بيان: "يعتبر إدراج شركة ألفا ظبي دعمًا لخطط النمو لدينا في قطاعاتنا الرئيسية مثل الرعاية الصحية واستثمارات رأس المال والبناء والضيافة، ونحن سعداء بالحصول على دعم المساهمين المؤسسيين والأفراد الرئيسيين".

سبق واستحوذت الشركة العالمية القابضة IHC، في أبريل الماضي على حصة 45% من شركة ألفا ظبي القابضة، دون ذكر تفاصيل الصفقة، علمًا أن الشركة أصبحت مساهمًا في شركة الدار العقارية Aldar Properties PJSC أيضًا، بعد أن استحوذت ألفا أبوظبي على 12.2% منها فبراير الماضي.

أوضح رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية، محمد على الشرفاء الحمادي: "يشكل إدراج "ألفا ظبي" دليلاً قوياً على الثقة التي يحظى بها السوق، ويعكس نجاح استراتيجية ADX One في إنشاء منظومة دينامية لسوق الأسهم وسوق السندات.

 

وصلت القيمة السوقية للسوق أبوظبي المالي خلال 5 أشهر الأولى من العام إلى مستوى قياسي تجاوز 950 مليار درهم إماراتي (258 مليار دولار)، كما يعتبر المؤشر العام للسوق حالياً رابع أفضل مؤشر أسهم أداءً على مستوى العالم، بحسب تصريح الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي المالي.

الشركة العالمية القابضة

 

تأسست الشركة عام 1998، كجزء من مبادرة لتنويع وتنمية قطاعات الأعمال غير النفطية في الإمارات العربية المتحدة، والتزامًا بـ "رؤية أبوظبي 2030"، تسعى الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى تنفيذ مبادرات الاستدامة والابتكار والتنويع الاقتصادي من خلال ما بات الآن أحد أكبر التكتلات في المنطقة.

 

قفز صافي أرباح العالمية القابضة بنسبة 496% خلال عام 2020، إلى 3.02 مليار درهم (822 مليون دولار) بنهاية عام 2020، مقارنة بـ505.6 مليون درهم (137.65 مليون دولار) تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019.

 

بدأت الشركة العالمية القابضة المحادثات لشراء ألفا ظبي، التي كانت تعرف آنذاك باسم تروجان القابضة Trojan Holding، في مارس.

شهدت الشركة العالمية نموًا في أعمالها كافة، معززة أدائها المالي خلال الأشهر الأخيرة بعد أن أعلنت استراتيجيتها لزيادة استثماراتها، ما سيتيح لها عقد صفقات استحواذ وإعادة هيكلة وتوحيد وتنويع وسحب الاستثمارات.

 

استثمرت الشركة 39 مليون جنيه إسترليني (50.8 مليون دولار) مقابل تملكها حصة في شركة أوكسفورد نانوبور تكنولوجيز (Oxford Nanopore Technologies) البريطانية، التي تطور فحصًا سريعًا للكشف عن فيروس كوفيد-19، في نهاية أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.

تضم الشركة أكثر من 25 كيانًا، وتسعى إلى توسيع أصولها وتنويعها عبر عدد متزايد من القطاعات، بما في ذلك العقارات، والزراعة، والرعاية الصحية، والأغذية والمشروبات، والخدمات، والصناعات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتجارة التجزئة والترفيه، ورأس المال.