الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مدير صندوق تطوير العشوائيات: 300 مليار جنيه إجمالى تكلفة تطوير العواصم

الإثنين 05/يوليو/2021 - 02:36 ص
العشوائيات
العشوائيات

300 مليار جنيه إجمالى تكلفة تطوير العواصم 

أوضح المهندس خالد صديق المدير التنفيذى لـ صندوق تطوير العشوائيات, أن إجمالى تكلفة تطوير العواصم 300 مليار جنيه 

أقرا ايضا 

بالصور.. مصر تعرض تجربتها فى تطوير المناطق العشوائية والحد من انتشارها  

وأضاف خلال مداخلة مداخلة مع “اكسترا نيوز”، أن بالنسبة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير عواصم ومدن المحافظات التى تم إطلاقها قريبا فتم بدأ التنفيذ فيها ووصل حجم التطوير فى بعض العواصم لـ 20 %.

40 مليار جنيه تكلفة تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة

وقال ان تكلفة تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة بلغت 40 مليار جنيه والمناطق غير المخططة 318 مليار جنيه، والأسواق العشوائية 44 مليار جنيه.

انتهاء العمل في 312 منطقة غير آمنة بنهاية 2020

وتابع صديق إلى أنه تم الإنتهاء من تطوير 20 سوقا عشوائية من إجمالي 1150 سوق، وأنه يتم العمل حاليا في 20 سوق آخر، بتكلفة تقديرية للمشروعات بلغت 44 مليار جنيه.

وأكد صديق أنه تم الانتهاء من 53 منطقة غير مخططة على مساحة 4616 فدانًا من إجمالي 152 ألف فدان ضمن خطة القضاء على المناطق غير المخططة.

وأشار إلى بدء الأعمال في 79 منطقة أخرى على مساحة 6941 فدان، بتكلفة تقديرية للمشروعات بلغت 318 مليار جنيه.

نبذة عن مفهوم المناطق العشوائية

المنطقة العشوائية (عشوائيات) هي منطقة سكنية غير منظمة بنيت في الغالب بدون ترخيص وقد تفتقر لأبسط مقومات الحياة الكريمة كالماء الصالح للشرب،الكهرباء و غيرها من اساسيات العيش. كما تسمى في مصر «إسكان العشش» والمصطلح الشائع في المغرب هو «السكن غير اللائق» في الجزائر «البناء القصديري» أو «الفوضوي» وفي العراق تدعى «حواسم» أو «تجاوز». وفي اليمن بيوت عشوائية.

يقصد بالسكن العشوائي بأنه ظاهرة نمو السكان الشعبي الحر وذلك من منطلق محايد. نشأ بإرادة كاملة للشعب وتنمو طبقا لأنماط محددة ومتكررة ولاتتغير تقريباً.

سواء بالنسبة لتخطيطها أو عرض شوارعها أو أبعاد قطع الأراضي بها وقد استعمل التعبير غير الرسمي لكونه بدون ترخيص.

وهو إسكان عشوائي غير مخطط يقع في أدنى مراتب الإسكان ويقوم على أساس اجتهادات شخصية في التخطيط والتصميم والبناء وهو عبارة عن أكواخ بُنِيت من الخشب أو الصفيح أو الطين وأحياناً باستخدام الأقمشة البالية والكرتون وينتشر هذا النوع في العالم كله ولكنه يتضح جلياً في دول العالم الثالث حيث يأخذ شكل تجمعات متلاصقة من العشش المتراصَّة بجانب بعضها في اتجاه طولي .