السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صندوق النقد يناشد دول العشرين بـ مساعدة الدول الفقيرة

الخميس 08/يوليو/2021 - 01:20 ص
مديرة صندوق النقد
مديرة صندوق النقد الدولي

صندوق النقد يناشد دول العشرين بـ مساعدة الدول الفقيرة

قالت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي, أن الدول الفقرية تواجه ضربة مزدوجة مدمرة"، حيث انها تخسر في المعركة ضد الفيروس وتضيع فرصا استثمارية مهمة من شأنها أن تؤسس لنموها اقتصاديا.

أقرا ايضا 

صندوق النقد يحذر من تباين خطير بين الدول في التعافي من كورونا

وأشارت ان دول العالم الأغنى بذلت المزيد من الجهود لمساعدة الدول الأفقر على تحمل "الضربة المزدوجة المدمرة"، التي سددها الوباء والأضرار الاقتصادية الناجمة عنه.

ودعت  دول مجموعة العشرين للقيام بخطوات عاجلة لمنع تخلف الدول النامية أكثر عن الركب فيما يتعلق بالوصول إلى اللقاحات وإعادة بناء ثرواتها.

وأكدت "إنها لحظة مفصلية تستدعي تحركا عاجلا من قبل دول مجموعة العشرين وصناع السياسات حول العالم".

وأضافت ان الصندوق  يتوقع أن تحقق الولايات المتحدة أسرع نمو منذ 1984 وتكتسب دول مثل الصين وتلك في منطقة اليورو زخما، تجد الدول النامية نفسها في الصفوف الخلفية جراء "تدهور التعافي ثنائي المسار مدفوعا بتفاوتات في توافر اللقاحات ومعدلات الإصابة والقدرة على تقديم الدعم للسياسات".

النقد يؤكد على دول العشرين بذل الكثير لتقديم لقاحات كورونا لـ الدول الافقر

وأكدت  على دول مجموعة العشرين بذل مزيد من الجهود لتقديم لقاحات للدول الأفقر بما يشمل مشاركة الجرعات وتسريع الإعفاء من الديون ودعم هدف تطعيم 40 % على الأقل من السكان في كل بلد بحلول نهاية 2021 و60% على الأقل بحلول النصف الأول من 2022.

الت إنه لا يمكن لهذه الدول القيام بذلك وحدها، مشيرة إلى أن على الدول الأغنى "مضاعفة جهودها، خصوصا فيما يتعلق بالتمويل بشروط ميسرة والتعامل مع الديون”.

تاريخ صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي هو وكالة متخصصة من منظومة بريتون وودز تابعة للأمم المتحدة، أنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1944 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. ويقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 189بلدًا.

أنشئ صندوق النقد الدولي مع نهاية الحرب العالمية الثانية في سياق السعي لبناء نظام اقتصادي دولي جديد أكثر استقرارا وتجنبا لأخطاء العقود السابقة التي أسفرت عن خسائر فادحة، وعلى مدى السبعين عاما الماضية. ظل الصندوق في حالة تغير وتكيف دائمة، غير أنه تشكل مند إنشائه بفعل أحداث التاريخ وتأثر بالأفكار الاقتصادية والسياسية السائدة على مر السنين.