الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

المركزي الأوروبي يضع هدفا جديدا للتضخم

الجمعة 09/يوليو/2021 - 02:06 ص
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

المركزي الأوروبي يضع هدفا جديدا للتضخم

وضع البنك المركزي الأوروبي يوم الثلاثاء الموافق 7يوليو 2021، هدفا جديدا للتضخم وأدرج اعتبارات تغير المناخ في استراتيجيته للسياسة النقدية، في أول إصلاح رئيس لأهدافه وأدواته منذ نحو عقدين.

أقرا ايضا 

البنك المركزي الأوروبي يحذر من التهوين من التضخم  

 استبدل البنك الهدف المتمثل في تحقيق مستوى تضخم "أقل من 2 % لكن قريب منه لمنطقة اليورو الذي عمل بموجبه لمدة 18 عاما، بهدف تضخم 2% على المدى المتوسط، وفق البنك.  

وفي المستقبل سيأخذ البنك في الحسبان المؤهلات البيئية للشركات عند درس ما إذا كان هناك أي أصل من الأصول يمكن أن يكون ضمانا لها أو يمكن شراؤه من قبل المؤسسة التي تتخذ من فرانكفورت مقرا لها.

كما سيبدأ إجراء "اختبارات إجهاد مناخي" لتقويم مدى تعرض نظام اليورو لأخطار تغير المناخ، فيما تتزايد المخاوف بشأن تسارع وتيرة احترار الكوكب.

وأوضح البنك، أن التغييرات الجذرية في البيئة قد يكون لها تأثير في التوظيف أو الإنتاج أو حتى الاستقرار المالي، مشيرا إلى أن مراعاة العوامل المناخية كانت بالتالي ضمن تفويضه المتمثل في ضمان استقرار الأسعار.

ووعدت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي بأن الإجراءات التي اتفقت عليها منطقة العملة الموحدة المكونة من 19 دولة ستكون لديها قوة تنفيذية.

وأوضحت قائلة "الأمر ليس مجرد كلمات ولا خطابات، إنه التزام من جانب مجلس الإدارة بأكمله بمواعيد التسليم والإنجاز والسعي لتحقيق الأهداف".

رفع معدل التضخم المستهدف في منطقة العملة الأوروبية

وقال مسؤولون مطلعون يوم الثلاثاء الموافق 7 يوليو 2021, إن أعضاء مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي المعني بإدارة السياسة النقدية لمنطقة اليورو اتفقوا على رفع معدل التضخم المستهدف في منطقة العملة الأوروبية الموحدة إلى 2 في المائة، مع السماح بتجاوزه إذا دعت الحاجة لذلك.

وتمنح الاستراتيجية المعدلة التي أعلنتها لاجارد مسؤولي البنك المبرر لاستمرار السياسة النقدية فائقة المرونة لفترة أطول ما داموا يحاولون تغيير اتجاه معدل التضخم المنخفض الذي استمر أعواما وأثر في القدرات الاقتصادية لمنطقة اليورو.

كما ستكون هذه الاستراتيجية الجديدة حيوية لتوجيه تحركات البنك المركزي الأوروبي في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد من تداعيات جائحة فيروس كورونا

تاريخ البنك المركزي الأوروبي

البنك المركزي الأوروبي (بالإنجليزية: European Central Bank)‏ (المصرف المركزي الأوروبي) هو المصرف المركزي للاتحاد. وهو المسؤول عن تحديد الخطوط العريضة للسياسة النقدية في منطقة اليورو، واتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذها.

أنشأ في عام 1998 ومقره الرئيسي في فرانكفورت، في ألمانيا. ويوجد مبنى جديد قيد الإنشاء منذ عام 2008 في فرانكفورت يحمل اسمه، بعدما كان في برج صغير. ويطلع المهتمون بالميدان عبر تسجيلات الفيديو على تاريخ ومهام المصرف المركزي، وأجهزة سياسته النقدية كما يمكن تصفح وقراءة المعلومات المرجعية المتعلقة بارتفاع الأسعار في الوقت الراهن فضلاً عن البلاغات الصحفية