الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

المركزي الصيني يخفض معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك بمقدار 0,5%

السبت 10/يوليو/2021 - 06:04 ص
البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني

المركزي الصيني يخفض معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك بمقدار 0,5%

قرر البنك المركزي الصيني  تخفيض معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية الكبرى بهدف زيادة حجم السيولة النقدية المتاحة للإقراض لدى البنوك ودعم النمو الاقتصادي.

أقرا ايضا 

المركزي الأوروبي يضع هدفا جديدا للتضخم  

وأوضح المركزي  أمس الجمعة الموافق 9 يوليو 2021 , إنه سيخفض معدل الاحتياطي الإلزامي بمقدار 0.5 نقطة مئوية على أن يدخل القرار حيز التطبيق اعتبارا من 15 يوليو الحالي.

كانت أخر مرة خفض فيها البنك المركزي معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية الكبرى في مارس 2020.

وذكر البنك المركزي أن القرار الأخير سيتيح  سيولة بقيمة تريليون يوان للبنوك.

وقال جوليان إيفانز بريتكارد المحلل الاقتصادي في كابيتال إيكونوميكس، إن البنك المركزي الصيني يسعى إلى تشجيع البنوك التجارية على خفض أسعار الفائدة على الإقراض دون أن يغير هو سياسته النقدية الأوسع نطاقا، مثل الضوابط الكمية للائتمان.  

يذكر أن البنوك الصينية قدمت قروضا خلال يونيو الماضي بقيمة 2.12 تريليون يوان وهو ما يزيد على التوقعات التي كانت 1.8 تريليون يوان وعن القروض في مايو الماضي وكانت 1.5 تريليون يوان.

تاريخ البنك المركزي الصيني

بنك الشعب الصيني (PBC or PBOC, (بالصينية: )؛ (بالإنجليزية: People's Bank of China)‏) هو البنك المركزي لجمهورية الصين الشعبية الذي له سلطة التحكم والتنظيم على الهيئات المالية في الصين.

ويملك بنك الصين الشعبي من الأصول المالية أكثر من أي هيئة عامة منفردة، ويأتي ثانياً فقط بعد نظام الاحتياط الفدرالي بالولايات المتحدة من حيث الأصول الإجمالية للبنوك المركزية.

سابقاً، كان البنك يحدد سعر الفائدة دائماً ليقبل القسمة على تسعة، بدلاً من 25 مثل باقي العالم.

 إلا أنه لم يعد يفعل ذلك، إذ بدأ البنك المركزي في تغييرات سعر الفائدة بنسب 0.25 نقطة مئوية في 19 أكتوبر 2010 (والذي كان زيادة في سعر الفائدة).