الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

صندوق النقد الدولي يدعو لـ تعاون عالمي في العملات الرقمية للبنوك المركزية

السبت 10/يوليو/2021 - 06:46 ص
العملات الرقمية
العملات الرقمية

صندوق النقد الدولي يدعو لـ تعاون عالمي في العملات الرقمية للبنوك المركزية

أطلق كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبنك التسويات الدولية دعوة مشتركة، أمس الجمعة الموافق 9 يوليو 2021، من أجل التعاون العالمي بشأن العملات الرقمية للبنوك المركزية، في ظل دراسة ما يقرب من 90 % من البنوك المركزية لقرارات إطلاق نسخ رقمية من عملاتها. 

أقرا ايضا 

المركزي الصيني يخفض معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك بمقدار 0,5%  

وأشار رئيس لجنة المدفوعات والبنية التحتية للسوق ونائب محافظ الاستقرار المالي في بنك إنجلترا «جون كونليف» - في تقرير تم إعداده لاجتماع مجموعة العشرين بإيطاليا - إلى أهمية أن تأخذ البنوك المركزية في اعتبارها البعد العابر للحدود.

وأضاف المستشار المالي ومدير إدارة أسواق النقد ورأس المال بصندوق النقد الدولي «توبياس أدريان» أن الآثار المترتبة على العملات الرقمية للبنوك المركزية - حتى وإن كانت مخصصة للاستخدام المحلي فقط - لا بد لها من أن تتجاوز حدود الدولة.

وذكر التقرير أن تسهيل المدفوعات الدولية باستخدام عملات البنوك المركزية الرقمية يمكن تحقيقه من خلال درجات مختلفة من التكامل والتعاون، وهو ضروري للتعامل مع العواقب المالية الكلية المحتملة التي يمكن أن تسببها العملات الرقمية للبنوك المركزية.

ما هي العملة الرقمية؟

العملة الرقمية (بالإنجليزية: Digital currency)‏ (تعرف أيضا بالنقود الرقمية أو النقود الإلكترونية أو العملات الإلكترونية) هي نوع من العملات المتاحة فقط على شكل رقمي، وليس لها وجود مادي (مثل الأوراق النقدية والنقود المعدنية).

ولها خصائص مماثلة للعملات المادية، ولكنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية بلا حدود. وتشمل الأمثلة العملات الافتراضية والعملات المعماة أو حتى"النقد الإلزامي الرقمي" الصادر من البنك المركزي.

وعلى غرار الأموال التقليدية، يمكن أن تستخدم هذه العملات لشراء السلع والخدمات، ولكن يمكن أيضا أن تقتصر على مجتمعات معينة مثل للاستخدام داخل لعبة على الإنترنت أو شبكة اجتماعية.

العملة الرقمية هي رصيد مالي مسجل إلكترونيا على بطاقة ذات قيمة مخزنة أو جهاز آخر. وهناك شكل آخر من أشكال الأموال الإلكترونية هو أموال الشبكة، تسمح بنقل القيمة على شبكات الحاسوب، ولا سيما شبكة الإنترنت.

والمال الإلكتروني هو أيضا مطالبة على مصرف خاص أو مؤسسة مالية أخرى مثل الودائع المصرفية