الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

بعد اطلاقها اليوم .. شروط وأسعار مبادرة التمويل العقاري 2021 لحجز وحدات سكنية

الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 11:47 ص
وحدات سكنية في مبادرة
وحدات سكنية في مبادرة التمويل العقاري 2021

بعد ترقب استمر لمدة تزيد فترة عن ثلاثة شهور، اطلق البنك المركزي، اليوم الثلاثاء 13 يوليو 2021، مبادرة التمويل العقاري 2021، بمبلغ وصل 100 مليار جنيه، وذلك من أجل فئات المجتمع من محدودي ومتوسطي الدخل، وذلك من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية، بسعر عائد متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة إلى 30 عاماً، وتعد هذه التسهيلات تحدث لأول مرة في المبادرات المتعلقة بالوحدات السكنية.

 

وجاءت مبادرة التمويل العقاري، التي أطلقها البنك المركزي، تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك من أجل إتاحة الفرصة للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل للحصول على سكن مناسب بأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل تصل لمدة ثلاثين عامًا.

 

أسعار الوحدات السكنية في مبادرة التمويل العقاري 2021

 

ووفقا لبيان البنك المركزي، فقال إن مبادرة التمويل العقاري، أعدت خصيصا للمواطنين محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، على أن يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد حالياً 4.5 ألف جنيه للمواطن الأعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة، حيث تبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، على أن يتم دفع 10% دفعة مقدمة. 

 

وفيما يخص فئة المواطنين متوسطي الدخل، والمستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى.

وأما لوحدات السكنية  التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

 

شروط مبادرة التمويل العقاري 2021 للحصول على الوحدات السكنية

 

حدد البنك المركزي، عدد ًا من الشروط التي ينبغى توافرها في المواطن الذي يرغب في الحصول على وحدة سكنية من مبادرة التمويل العقاري، وهي: 

1- أن يكون المستفيد مصري الجنسية.

2- إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة.

3- إلا يتعدى عمر المستفيد 75 عام بنهاية مدة التمويل.

4- أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمي.

5- أن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن.

6- وفي حالة شراء الوحدة عن طريق البنك، يمكن له السماح بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها.

 

أهداف مباردة التمويل العقاري للحصول على وحدة سكنية

 

وأكد البنك المركزي، أن المبادرة تهدف إلى تحقيق العدالة المجتمعية، وإتاحة الفرصة أمام جميع المواطنين للاستفادة من مبادرات التمويل العقاري التي تطرحها الدولة، ولاستفادة أكبر عدد ممكن منها، تشترط المبادرة الجديدة عدم استفادة العميل أو الأسرة من مبادرات التمويل العقاري السابقة، مع إتاحة التمويل لوحدة واحدة فقط في إطار المبادرة الجديدة.

 

إضافة إلى توفير سكن مناسب وحياة كريمة للمواطنين البسطاء ممن يرغبون في تملك وحدات سكنية وذلك من خلال تخفيف الأعباء عليهم، وذلك استكمالاً لما تم إصداره من مبادرات للتمويل العقاري من قبل البنك المركزي خلال الأعوام السابقة.

 

قد يهمك أيضا..

بنوك مبادرة التمويل العقاري 2021