الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

مسؤول بوزارة السياحة: المصريون لن يستطيعوا أداء مناسك العمرة لهذا السبب

الأحد 25/يوليو/2021 - 05:17 م
مسؤول بوزارة السياحة:
مسؤول بوزارة السياحة: المصريون لن يستطيعوا أداء مناسك العمرة

أوضح مسؤول بوزارة السياحة والآثار، أن المصريين لن يستطيعوا أداء مناسك العمرة، رغم إعلان السعودية بدء موسم مناسك العمرة.

وأرجع المسؤول ذلك إلى عدم إصدار السعودية للضوابط المنظمة لموسم العمرة الجديد حتى الآن، وما إذا كانت ستستقبل معتمرين من الخارج، أم ستكتفي بالمعتمرين السعوديين والمقيمين بالمملكة.

وأضاف أن قرار المملكة العربية السعودية بتعليق دخول المصريين لأراضيها ما زال ساريا إلى الآن، موضحا أن الوزارة بانتظار استصدار المملكة للضوابط السعودية المنظمة لموسم العمرة لهذا العام، ومعرفة إذا ما كان سيتم السماح بسفر المصريين لأداء العمرة خلال الفترة الحالية أم لا، لافتا إلى أنه بمجرد موافقة المملكة على استقبال المعتمرين المصريين ستقوم الوزارة بإعلان الضوابط المنظمة لسفر المعتمرين المصريين للعمرة. وفقا لصحيفة الوطن المصرية.

وكانت السعودية أعلنت عودة موسم العمرة اعتبار من اليوم الأحد بعد انتهاء أداء شعائر الحج.

وتلتزم مؤسسات العمرة بتنفيذ كل ما ورد في العقد المبرم مع المعتمر وما يتضمنه البرنامج من خدمات، مع إبلاغ كافة التعليمات للموكل الخارجي في الدول المصدرة للمعتمرين وإزالة أي عراقيل تقع أمامهم، مع الإلتزام بتحديث وتعديل البرنامج على النظام الإلكتروني بشكل دائم وفق ما يطرأ من متغيرات على البرامج.

أوضحت الشركات أن الاستعداد المسبق في النظام الإلكتروني للعمرة قبل قدوم المعتمرين بـ24 ساعة بحد أقصى، بحيث تشمل بيانات رحلتي القدوم والمغادرة المؤكدة للمعتمر مع أرقام التذاكر ومنافذ الدخول والخروج، كما تلتزم الشركات بتوصية الحجاج اتباع الإجراءات الاحترازية خلال رحلتهم، وكذا متابعة اشتراطات الناقل الجوي وبلد المغادرة، علاوة على اشتراط فحص pcr قبل صعود طائرة العودة من المملكة، وإلا يتم إلغاء سفرهم ويتحمل المستضيف تكلفة إقامتهم ورحلتهم الجديدة.

واشترطت الضوابط على الشركات المنظمة، تفويج المعتمرين وإرشادهم على شكل مجموعات من مساكنهم إلى الحرمين الشريفين لأداء المناسك أو الزيارة مع قائد صحي حسب الوقت والبرنامج المعتمد لكل مجموعة، وبالمعايير والضوابط التنظيمية والصحية، كما يتم التنبيه على الوكلاء الخارجيين بضرورة إشعار المعتمرين للالتزام بعدم حمل أية مواد ممنوعة أو محظورة عند القدوم وإلا يتعرض حاملها للمساءلة القانونية.