الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تراجع أسعار النفط في نهاية تعاملات الجمعة

السبت 07/أغسطس/2021 - 12:38 ص
أصول مصر

تراجع أسعار النفط بأكثر من 1.5%

 

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1.5%، في نهاية تعاملات الجمعة، بفعل مخاوف انتشار متحور دلتا وتأثيره المحتمل على الطلب العالمي للطاقة، بالإضافة إلى عودة اليابان والصين إلى إجراءات الإغلاق في بعض المناطق للحد من انتشار سلالة كورونا المتحورة.

 

وأنهت عقود خام «نايمكس» تسليم سبتمبر تداولها بتراجع 1.2%، لتفقد نحو 81 سنتاً، مسجلة 68.28 دولار للبرميل، بينما أغلقت العقود الآجلة لخام «برنت» على تراجع بنسبة 1.5% عند نهاية تعاملات اليوم لتسجل 70.49 دولار للبرميل.

 

ارتفاع إنتاج تحالف أوبك+ إلى 35.82 مليون برميل يوميًا

 

ويأتي تراجع أسعار النفط مع ارتفاع إنتاج تحالف أوبك+ إلى 35.82 مليون برميل يوميًا من النفط الخام في شهر يوليو الماضى، بزيادة 680 ألف برميل عن الشهر السابق، فيما بلغ معدل الامتثال الجماعي 109%، حيث ارتفعت الحصة الجماعية بمقدار 441 ألف برميل يوميًا في الشهر الماضي.

 

وعلى صعيد الدول الأعضاء في التحالف من خارج أوبك، فقد زاد الإنتاج بمقدار 120 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، متجاوزة بذلك زيادة قدرها 80 ألف برميل يوميًا في هدفها الجماعي، بينما جاءت زيادة الشهر الماضي مدعومة بارتفاع الحصص وانتهاء الخفض الإضافي الطوعي السعودي، بالإضافة إلى بعض دول الشرق الأوسط، وهو ما عوّضه انخفاض الإنتاج في دول غرب أفريقيا.

 

وفي ليبيا ارتفع الإنتاج بشكل طفيف، فيما لا يزال أقل بنحو 300 ألف برميل يوميًا من هدف شركة النفط الوطنية المملوكة للدولة، المُقدر بـ 1.45 مليون برميل يوميًا في نهاية العام.

 

وعلى الصعيد الخليجي، أنتجت الكويت بمقدار 60 ألف برميل يوميًا، على خلفية زيادة ثبات الصادرات، فيما أضفت كل من الإمارات والعراق 80 ألف برميل يوميًا، بينما أعادت المملكة العربية السعودية إنتاج الـ 400 ألف برميل يوميًا المتبقية من الخفض أحادي الجانب بمقدار مليون برميل يوميًا، الذي بدأت تنفيذه في الفترة من فبراير إلى أبريل الماضي.

 

 

يشار إلى أن أسعار النفط، كانت قد ارتفعت بأكثر من 1% الخميس، وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، لكن المكاسب حدت منها قيود جديدة لمواجهة زيادة حالات كورونا التي تهدد تعافي الطلب العالمي على الطاقة.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 91 سنتا بما يعادل 1.3% لتبلغ عند التسوية 71.29 دولارا للبرميل، بعد أن انخفضت في وقت سابق لما دون 70 دولارا للمرة الأولى منذ 21 يوليو.