الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

الأعلي لاآثار يوضح تفاصيل تجميع مركب الملك خوفو الأثرية خلال 10 سنوات

الأحد 08/أغسطس/2021 - 01:02 ص
مركب الملك خوفو
مركب الملك خوفو

الأعلي لاآثار يوضح تفاصيل تجميع مركب الملك خوفو الأثرية خلال 10 سنوات

أوضح الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، تفاصيل تجميع مركب الملك خوفو الأثرية خلال 10 سنوات، مشيرا الي انه تم الاتفاق على نقلها كقطعة واحدة و ضرورة التواصل مع شركات عالمية، لوضع استقرار أفقي للمركب.

أقرا ايضا 

السياحة: نجاح فريق عمل المتحف الكبير بتثبيت مركب الملك خوفو بموقع عرضها  

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي ام سي" والمذاع عبر قناة " دي ام سي"،:"ان أكتشاف مركب الملك خوفو كان في عام 1940  حيث قامت هيئة الآثار بتنظيف المنطقة الشمالية والشرقية والغربية للهرم للبحث عن الآثار، واكتشفوا هذا المركب الذي يبلغ طوله 42 مترًا، وكان مفككًا على أكثر من ألف قطعة.

وأشار قائلا :" السيارة التي ستنقل الصندوق المعدني الذي سينقل المركب بسرعة 600 متر في الساعة، موضحا أنه تم وضع الصندوق المعدني داخل وحدة تحكم بيئي بالمتحف المصري الكبير.

وجدير بالذكر انه في صباح فجر السبت الموافق 7 أغسطس قام فريق عمل المتحف المصري الكبير، في تثبيت الهيكل المعدني الحاوي لمركب الملك خوفو الأولى في مكان عرضها النهائي في مبنى المتحف المخصص لمراكب الملك خوفو بالمتحف المصري الكبير، وذلك بعد وصولها بسلام إلى المتحف فجر اليوم السبت قادمة من منطقة أهرامات الجيزة.

ولفت  الدكتور عيسي زيدان المدير العام التنفيذي للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إلي إنه فور وصول المركب وتثبيتها قام أثريو ومرممو مركز الترميم بالمتحف بفحص المركب، مؤكدا على أن أعمال الفحص أثبتت أن المركب في حالة جيدة ولم تتأثر بعملية النقل وذلك نتيجة لأعمال الحفظ والتغليف الجيد الذي قام بها فريق العمل من المرممين والأثريين وأجهزة القياس والتحكم التي تم وضعها لضبط الجو المحيط بالمركب وامتصاص الاهتزازات.

وتابع  أن المرممين سوف يقومون برفع الصندوق الخشبي الذي كان يغطي المركب للبدء في أعمال ترميمها وتأهيلها حتي يتم عرضها بالشكل النهائي.

أقرا ايضا 

بعد رحلة 10 ساعات.. مركب الملك خوفو ترسو في المتحف المصري الكبير (صور)