الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مستشار الرئيس يكشف استراتيجية الدولة لتوطين صناعة الأدوية

الإثنين 09/أغسطس/2021 - 07:52 م
أصول مصر

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن الدولة المصرية تدرس ملف الدواء بكل أبعاده، موضحا أن الدولة لديها القدرات في البنية التحتية والبشرية، فضلا عن دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوطين صناعة الدواء في مصر بمستوى عالمي، مبينا أنّ الدخول في عمق قضية صناعة الدواء بكل مكوناتها وتعزيز الأمن الدوائي ودعمه اقتصاديا للتصدير أمر مهم للغاية.

الدولة المصرية تدرس ملف الدواء بكل أبعاده

وذكر "تاج الدين" أنّ صناعة الدواء مركبة ومعقدة وتشمل مكونات كثيرة، كما أثبتت أزمة وباء كورونا بما لا يدع مجالا للشك أنّ وجود بنية تحتية صحية بما فيها الجزء الدوائي، أمر في منتهى الأهمية، مبينا أن صناعة الدواء ضلع مهم جدا في الرعاية الصحية والأمن الدوائي والأمن الصحي، وتوطينها في مصر فكرة استراتيجية رائعة جدًا.

تكليف بدراسة توطين صناعة الأدوية بتقنيات عالية

وبين أن توطين صناعة الدواء في مصر، وافتتاح مدينة الدواء جزء من هذا الأمر، فهي مدينة كبيرة جدا تحتوي على مكونات كثيرة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي، كلفهم بدراسة توطين صناعة الأدوية بتقنيات عالية لتوسيع قدراتها الإنتاجية، ونعكف على دراسة هذا التكليف منذ أبريل الماضي.

وكشف أنهم وضعوا الخطوط العريضة لتطبيق تلك الاستراتيجية وكيفية التعامل مع المؤسسات الدوائية العالمية ذات المستوى الرفيع، لتكون مصر منطقة جاذبة للصناعات الدوائية المتقدمة، سواء بالإمكانيات المصرية أو مساعدة الشركات العالمية العملاقة.

من جانبه أكد الدكتور محمد عبد الحميد، عضو مجلس النواب، إن التوسع في صناعة الدواء، يكفل تحويل مصر لمركز إقليمي كبير في هذه الصناعة الاستراتيجية والمهمة ويفتح آفاقا واسعة أمام صادرات الدواء المصري لمختلف أسواق العالم بصفة عامة والأسواق العربية والإفريقية بصفة خاصة.

وأكد أن مصر تمتلك مقومات طبيعية وعقول بشرية على مستوى عال من الكفاءة العلمية والمهنية، ما يجعلها قادرة على تحقيق تنفيذ التكليفات الرئاسية على أرض الواقع، مشيدا بالاجتماع الذى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس بالتوسع في توطين صناعة الدواء في مصر، لافتا إلى أن صناعة الدواء في مصر تعد أحد أهم القطاعات الحيوية بالنسبة للاقتصاد المصري.