الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

نجيب ساويرس : أريد أن أنام ليلا دون أن أتأثر بانهيار سوق الأسهم أو جائحة

الثلاثاء 10/أغسطس/2021 - 05:34 م
أصول مصر
 

خلال مقابلة به مع شبكة CNBC قال رجل الأعمال و الملياردير المصري نجيب ساويرس إن الذهب استثمار جيد في وقت يشعر فيه العالم بالقلق من التضخم.

و غالبًا ما يتم الترويج للمعدن الثمين على أنه تحوط ضد ارتفاع الأسعار وأصل آمن يجب أن يشكل حوالي 5٪ إلى 10٪ من محفظة المستثمر. لكن مستثمر الذهب منذ فترة طويلة ساويرس يوصي بتخصيص المزيد من محفظة الاستثمارات من الذهب.

و أستطرد رئيس مجلس الادارة و الرئيس التنفيذى لشركة لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لـ "كابيتال كونيكشن"  أن محفظة الاستثمار من الذهب يجب الا تقل عن 20% إلى 30%

حتى أنه أنشأ صندوقًا لتعدين الذهب بقيمة 1.4 مليار دولار ، والذي تم إطلاقه الشهر الماضي. وقال إن هذه الخطوة كانت "ذات دوافع شخصية" لأن جزءًا كبيرًا من صافي ثروته ذهب.

الذهب كضمانة

وأشار ساويرس إلى أن الذهب يمكن أن يكون بمثابة عازل للمخاطر في السوق.

وقال: "لنفترض أن التضخم يأتي وأن هناك انهيارًا في سوق الأسهم لأي سبب أو لآخر ، كما تعلم ، ستكون سعيدًا جدًا لأن لديك مركزًا في الذهب".

و بسؤاله عما إذا كان يتوقع تراجع سوق الأسهم ، قال إن الأسعار كانت مرتفعة "لفترة طويلة جدًا" وستنخفض "حتماً" في مرحلة ما.

ومع ذلك ، فإن الذهب ليس بمنأى عن جميع أحداث السوق. تاريخيا ، المعدن الثمين له سجل مختلط في العوائد خلال فترات التضخم.

كما عانى من عمليات بيع بنسبة 4٪ بعد تقرير الوظائف الأمريكية الذي جاء أفضل من المتوقع يوم الجمعة ، قبل أن ينطلق "الانهيار السريع" بسبب نقص السيولة هذا الأسبوع.

و أقر ساويرس بأن أسعار الفائدة المرتفعة ، والتي يمكن أن تأتي مع تعافي الاقتصادات من أزمة كوفيد ، سوف "تلتهم" مكاسب الذهب. ومع ذلك ، قال إنه مستثمر طويل الأجل في المعدن.

انسحاب القوات الدولية من أفغانستان

من ناحية أخرى قال ساويرس إن قلقه الأكبر في الشرق الأوسط هو أفغانستان. حيث سيطرت طالبان على خمس عواصم إقليمية في الدولة التي مزقتها الحرب بينما تواصل الولايات المتحدة سحب قواتها.

وقال إن "الولايات المتحدة وبريطانيا تخلتا عن الشعب الأفغاني بعد كل هذه السنوات العشرين أو الثلاثين" ، مضيفًا أن الجيش الأفغاني أضعف من أن يواجه "قوى الظلام" وأن الجيوش الأجنبية تركت دون خطة. 

و من المقرر أن يكتمل الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية في نهاية أغسطس ، بينما قالت المملكة المتحدة في يوليو إنها سحبت جميع قواتها تقريبًا من البلاد ، وفقًا لرويترز.

وقال: "في اللحظة التي غادر فيها الأمريكيون ،بدأت طالبان تغزو المدن  ولا نعرف ما الذي سيحدث بعد ذلك"

و اختتم ساويرس قائلا : "لن يكون الوضع مستقرًا إذا خرجنا بهذه الطريقة".