السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

يرتكز على 3 محاور.. ما هو مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط؟

الإثنين 16/أغسطس/2021 - 03:59 ص
أصول مصر

يعتبر مشروع رواد 2030 من أهم المشروعات التابعة لوزارة التخطيط، خاصة أنه منوط بنشر فكر ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر بين الشباب، فضلًا عن النهوض بالكفاءات الشابة بهدف تحقيق التنمية الشاملة بكافة نواحيها.

 

ويعمل البرنامج على خلق مجتمع علمي قادر على دعم ونشر فكر العمل الحر والابتكار، حيث تم تكليف وزارة التخطيط، بتطوير ودعم قطاع ريادة الأعمال والابتكار والعمل على زيادة مساهمته في التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، بحيث تمثل المشروعات القائمة على المعرفة والابتكار الداعم الرئيسي للنمو الاقتصادي، وهو ما يؤكد أهمية إطلاق مثل هذه المشروعات.

 

دعم الانتاجية وزيادة القيمة المضافة

 

وتعمل هذه المشروعات على دعم الانتاجية وزيادة القيمة المضافة والمساهمة في خلق فرص عمل، وكذا زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد، وبالتالي زيادة الصادرات، مما يكون له بالغ الأثر في عملية التحول التي يشهدها الاقتصاد المصري.

 

ويتضمن المشروع ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في دعم بناء القدرات وتنمية المهارات في مجال ريادة الأعمال، والتوسع في إنشاء وتطوير حاضنات الأعمال، وزيادة الوعي التعليمي والمجتمعي بأهمية تطبيق منظومة ريادة الأعمال والابتكار، فيما تم البدء في تنفيذ 9 حاضنات أعمال.

 

إنشاء 11 حاضنات جديدة

 

ويعمل المشروع حاليا على إنشاء 11 حاضنات جديدة بحيث يكون إجمالي الحاضنات 20 حاضنة بحلول عام 2022، إلى جانب إطلاق المشروع لعددٍ من الحملات، منها: "ابدأ مستقبلك مدارس" التوعوية، لنشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر بين طلاب المدارس والجامعات.

 

ووصلت الحملة في المرحلة الأولى إلى أكثر من 300 ألف طالب في 27 محافظة، وما يزيد عن 51 ألف طالب في 3 محافظات في المرحلة الثانية، بالإضافة إلى أكثر من 25 ألف طالب جامعي في حملة "ابدأ مستقبلك جامعات"، وذلك في أكثر من 18 جامعة.

 

يشار إلى أن مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، شارك بفعاليات قمة مصر المهنية “Egypt Career Summit”، والمقامة بهدف رفع الوعي الوظيفي وتأهيل الشباب لمتطلبات سوق العمل وإعداد وتمكين المزيد من الكوادر الشابة المؤهلة، والمنعقدة على مدار يومين بالحرم اليوناني “جريك كامبس” بالقاهرة.

 

وقالت، غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030، إن الهدف من المشروع يتمثل في نشر فكر ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر بين الشباب، متابعه أن محور التعليم من أبرز المحاور الرئيسية التي تم العمل عليها منذ بدأ المشروع.