الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الري توضح الهدف من مشروع تبطين الترع

الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 01:44 ص
مشروع تبطين الترع
مشروع تبطين الترع

أوضح المهندس شحتة إبراهيم، مساعد وزير الري للمشروعات القومية،أن مشروع تبطين الترع له العديد من الأهداف حيث انه  يمنع نمو الحشائش، وسيقلل من حجم الصيانة و الأموال التى كانت تصرف كل عام.

أهداف مشروع تبطين الترع

وأشار مساعد وزير الري للمشروعات القومية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المواجهة" المذاع على قناة اكسترا،إن أهم أهداف مشروع تبطين الترع، هو توفير وتلبية احتياجات جميع القطاعات التى تستخدم المياه، وأن تبطين الترع هدف من أهداف الخطة القومية لوزارة الري.

وأشاف إلى أن تبطين الترع له أهداف كثيرة منها وصول المياه لـ المواطنين، مؤكدًا أن الترع العادية كانت تتسبب فى منع وصول المياه للمواطنين فى الريف ولـ نهاية الترع.

وأشار إلى أن تبطين الترع يضمن وصول المياه لـ المواطنين فى وقت سريع، وأن تبطين الترع يوفر المياه ويحافظ عليها، وأن هذا المشروع من المشروعات كثيفة العمالة.

ولفت الي أن هناك خطة قومية لوزارة الري تعتمد على الترشيد وتنمية الموارد المائية وتحسين نوعية المياه، وتهيئة البيئة المناسبة.

وتابع  أن المشروع كان يستهدف 7000 كيلو فى المرحلة الأولي، وتم التوسع للوصول لـ 20 ألف كيلو فى المرحلة الثانية، وأن هذا المشروع يولى اهتماما كبيرا من الدولة و يوفر 20 مليون فرصة عمل، أى خُمس سكان مصر.

وقال أن ما يتم فى الترع يعتبر حلماً وتحقق، وأن هذا المشروع من أكبر المشروعات على مستوى العالم، ويتم فى وقت قصير.

ويذكر ان مشروع  تأهيل الترع  يستهدف إعلاء كفاءتها كمحور أساسى لإقامة اقتصاد مصرى قوي.

كما أن الارتقاء بكفاءة الترع وتبطينها يؤدى الى نتائج إيجابية تحافظ على الصحة العامة للفلاح ونظافة البيئة ويحقق فوائد غير مباشرة وأخرى مباشرة تستهدف وصول مياه الرى الى نهايات الترع وتقليل الفاقد منها بنسبة تصل الى 30% أو 40 % .

وجدير بالذكر الي انه حتى نهاية نوفمبر 2020 ،تم الانتهاء من طرح وتدبير الاعتمادات المالية لـ 511 عملية لتأهيل الترع بطول نحو 4400 كم بتكلفة تقديرية نحو 13 مليارا و600 مليون جنيه موزعه على 20 محافظة وهى :

“اسوان - قنا - الأقصر - سوهاج - أسيوط - المنيا - بنى سويف - الجيزة- الفيوم - القليوبية - المنوفية- الشرقيه - الغربية - الاسماعيليه - الدقهلية - بورسعيد - دمياط - البحيرة - الإسكندريه - كفرالشيخ”.