الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ليبيا: نطمح في زيادة إنتاجنا النفطي بـ 1.5 مليون برميل يومياً بنهاية 2021

الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 07:27 ص
أصول مصر

كشف وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الليبية المؤقتة، محمد عون، إن ليبيا تضخ حوالي 1.3 مليون برميل من الخام النفطي يوميا، وتهدف إلى زيادتها إلى 1.5 مليون بحلول نهاية العام 2021.

 

وأوضح أن ليبيا ستكافح للحفاظ على مستويات إنتاجها النفطي، ما لم يتغلب النواب على نزاع طويل لتمرير أول ميزانية منذ 7 سنوات، مؤكدا في تصريحات لوكالة "بلومبيرغ" أن استهداف هذا الانتاج يعتمد على موافقة مجلس النواب على خطة إنفاق لعام 2021 لا يزال البرلمانيون يختلفون بشأنها منذ أربعة أشهر أو أكثر.

 

وذكر عون الذي عين هذا العام كأول وزير نفط ليبي منذ 2014: "إذا لم تتم الموافقة على الميزانية، فسيكون هناك تأثير وربما صعوبات كبيرة في الحفاظ على معدلات إنتاج النفط، موضحا أن وزارته طلبت 7 مليارات دينار (1.5 مليار دولار) لمشروعات لتطوير قطاع النفط لكن ثلاثة مليارات دينار فقط خصصت في مشروع الميزانية.

 

ولفت إلى أن ليبيا تدرس عروضا قدمتها شركات أجنبية للاستثمار في مشروعات متعلقة بالتكرير دون ذكرها، ومن بين المستثمرين في البلاد "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية و"ريبسول" الإسباني، فيما أوضح الوزير سابقا، إن ليبيا قد ترفع إنتاجها النفطي إلى 1.6 مليون برميل يوميا بحلول منتصف العام 2022 إذا حصلت على التمويل الذي تريده.

 

وكانت شركة "أو أم في" النمساوية، أكدت إن ليبيا لديها القدرة على إضافة  200 ألف برميل نفط في اليوم إلى إنتاجها المقدر بنحو 1.3 مليون برميل وذلك بحلول نهاية العام الجاري، وذلك اعتمادا على الوضع الأمني والاستثمارات اللازمة في وقت أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط تخفيض إنتاجها في حقل غالو بحوالي 70 ألف برميل يومياً.

 

وقبل أيام تراجع إنتاج ليبيا من النفط بنحو 60 ألف إلى 70 ألف برميل يوميا، بسبب تسرب وقع بأحد خطوط الأنابيب الناقلة للخام من حقل جالو لصالح شركة الواحة التابعة لمؤسسة النفط الوطنية، فيما علقت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إن التسرب وقع مساء الاثنين بخط 30 بوصة الرابط بين حقل جالو والواحة، حسبما ذكرت عبر موقعها الرسمي. ولم تقدم موعدا محددا بشأن استئناف الإنتاج بشكل طبيعي.