الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

تعرف علي قانون الجمارك الجديد لنظام التسجيل "ACI"

الخميس 19/أغسطس/2021 - 01:12 ص
أصول مصر

تعرف على قانون الجمارك الجديد لنظام التسجيل "ACI”

أوضح خالد ناصف، مستشار الشركة المنفذة لمشروع منظومة الإدارة الجمركية، ان الدولة تسعى إلى رقمنة المستندات ولهذا تم تنفيذ مشروع منظومة الإدارة الجمركية.

وقال خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار",أمس الأربعاء الموافق 18 أغسطس 2021,   أن هدف منظومة الإدارة الجمركية هو وضع نافذة واحدة للتعامل التجاري في مصر، مسترسلا: لأول مرة يكون لدينا قاعدة بيانات للمصدرين لـ مصر .

ولفت الي إنه وفقا للإجراءات الأخيرة لن يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج عبر الموانئ البحرية إلا من خلال نظام "ACI"، وذلك بداية من أول أكتوبر المقبل .

وتابع أن الدولة تسعى إلى الإنهاء على فكرة وجود الكحول في الموانئ المصرية.

وأشار الي أن المنظومة ستمنع دخول أي بضائع مجهولة المصدر إلى مصر، موضحا أن المنظومة سوف تحدد نوع البضائع الواردة واحتياجات السوق لدعم المصدرين بالمعلومات لمنع التلاعب.

ويذكر أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قال  إن وزارة المالية حدثت المنصة الإلكترونية الموحدة للتجارة القومية "نافذة"، وأصدرت نسخة جديدة من هذا التطبيق الإلكتروني بالهواتف الذكية، للتيسير على مجتمع الأعمال، بحيث يتمكن المستوردون ووكلاؤهم من المستخلصين الجمركيين من التعامل مع المنظومة الجمركية عبر هواتفهم الذكية.

وأشارت وزارة المالية أمس الاربعاء الموافق 18 أغسطس 2021، أن الوزارة ماضية بقوة في تنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية وخفض تكلفة الاستيراد والتصدير، وتقليص زمن الإفراج الجمركى، وتقليل تكلفة أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية.

ولفت الوزير إلى أهمية تعزيز التواصل الفعَّال مع مجتمع الأعمال لتذليل أي عقبات وتيسير إجراءات الانضمام إلى منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI" خاصة أنه لن يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل عبر الموانئ البحرية إلا من خلال نظام "ACI".

وقال  أن هناك تنسيقًا متواصلًا مع الجهات المعنية بالحكومة لضمان التطبيق الأمثل لمنظومة "ACI"، وصدرت توجيهات من مجلس الوزراء لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات بعدم تجديد أو استخراج سجل جديد للمستوردين أو المصدرين أو أصحاب النشاط الصناعي أو وكلائهم من المستخلصين الجمركيين إلا للشركات المنضمة إلى منظومة "ACI" اعتبارًا من منتصف أغسطس الحالي