الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

السعودية.. صندوق الاستثمارات يستحوذ على حصة في شركة إيطالية

الجمعة 20/أغسطس/2021 - 03:50 ص
أصول مصر

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، توقيعه اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة هوراتشيو باجاني (باجاني)، تتضمن شراء حصة أقلية في باجاني، لينضم إلى مساهمي الشركة، وتأتي الاتفاقية ضمن استراتيجية النمو التي تنفذها باجاني والتي تهدف إلى مواصلة نهجها الابداعي في قطاع السيارات الهجينة "hypercars".

 

بناء شراكات اقتصادية استراتيجية

 

وستحتفظ عائلة باجاني على حصتها بصفتها مساهمًا رئيسياً، بينما سيحتفظ المؤسس والرئيس التنفيذي ومدير التصميم هوراتشيو باجاني بمنصب قيادي ودور محوري في الشركة، فيما أشير إلى أن الاتفاقية في شركة باجاني تتماشى مع استراتيجية الصندوق في بناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتعظيم أصول الصندوق.

 

وقبل أيام أعلن الصندوق السعودي، ازدياد حصته في شركة "أكتيفجن بليزارد" الأميركية 13.3% إلى 37.9 مليون سهم، حيث اشترى الصندوق السعودي 4.4 مليون سهم في صانع ألعاب الفيديو في الربع الثاني، بحسب وكالة "رويترز".

 

إنشاء قطاعات جديدة وتنويع الإيرادات

 

وتوضح الأرقام إلى أن الصندوق يضخ ما لا يقل عن 40 مليار دولار سنويا في الاقتصاد المحلي حتى عام 2025، وأن يُزيد أصوله إلى تريليون دولار بحلول ذلك التاريخ، مما يجعله أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، كما يشار إلى أن الصندوق يشارك في خطط المملكة للتحول الاقتصادي من خلال إنشاء قطاعات جديدة وتنويع الإيرادات بعيدا عن النفط، وتبلغ قيمته 400 مليار دولار.

ويأمل الصندوق السعودي في تحقيق قرابة 1.8 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة بحلول 2025، ويواصل الصندوق تنفيذ خططه الطموحة ليصبح كياناً استثمارياً عالمياً رائداً، وتحقيق مستهدفاته لتنمية أصوله تحت الإدارة لتتجاوز 4 تريليونات ريال، والتزامه باستثمار 150 مليار ريال سنوياً على الأقل في مشاريع جديدة محلياً حتى عام 2025.

 

إطلاق قطاعات جديدة

 

 ويهدف الصندوق ضمن رؤية المملكة 2030، على تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة، إطلاق قطاعات جديدة من خلال الصندوق السيادي، بناء شراكات اقتصادية استراتيجية وتوطين التقنيات والمعرفة.

 

تأسيس 35 شركة استراتيجية منذ عام 2018

 

وكان الصندوق السعودي أوضح يوليو الماضي، إنه قام بتأسيس 35 شركة استراتيجية منذ عام 2018 حتى الآن، مبينا أن هذه الشركات تعمل على تعزيز نمو القطاع الخاص وتنويع الاقتصاد في المملكة بإطلاق قطاعات جديدة واستحداث 366 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، ويطمح الصندوق لتوليد قرابة 1.8 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة بحلول 2025.