الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

علماء يتوقعون إمكانية الحياة خارج الأرض.. وناسا تطلب متطوعين

الخميس 26/أغسطس/2021 - 06:17 م
ناسا
ناسا

مفاجأة مدوية أعلن عنها اليوم علماء فلك في بريطانيا، بعدما أكدوا قرب الكشف عن نقاط أخرى خارج كوكب الأرض تصلح للعيش بها، واحتمالية أن يخرج الإنسان للحياة الكاملة خارج نطاق الكوكب لأول مرة في التاريخ.

رجح العلماء أن تظهر علامات على وجود حياة خارج مجموعتنا الشمسية، في غضون عامين أو ثلاثة، وهو ما يعني أن الأمر بات وشيكا للغاية، فيما يعود الفضل في هذا التقدم إلى مراجعة "بعض المعايير" العلمية.

وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن العلماء الإنجليز قدموا هذه التقديرات بعدما أعادوا النظر في طبيعة الكواكب التي يمكن أن تكون مأهولة، موضحين أنهم ركزوا على كواكب تضاهي الأرض، من حيث الحجم والكتلة والحرارة وتركيبة الغلاف الجوي.

وشرح علماء فلك من جامعة كامبردج البريطانية، مؤخرا، أنه قد تكون ثمة فرص أكبر للحياة خارج المجموعة الشمسية، بعدما كشفت بحوث حديثة عن معايير جديدة لإمكانية الحياة خارج كوكبنا.

جاء ذلك، بعد أيام من إعلان وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، عن حاجتها إلى أربعة متطوعين، سيتقاضون رواتب مقابل قضاء عام كامل في بيئة منعزلة تماما، لمحاكاة العيش على كوكب المريخ.

وقالت: "سيقوم المتطوعون بمهمة محاكاة؛ لاستكشاف المريخ، تكتمل بالسير في الفضاء، والاتصالات المحدودة بالوطن، والطعام والموارد المحدودة، وفشل المعدات، ويعد المشروع جزءا من استعداد ناسا لمهمة المريخ المأهولة الواقعية في نهاية المطاف".

ولكن بدلا من القيام برحلة محفوفة بالمخاطر إلى الكوكب الأحمر، سيتعين على أولئك الذين يحصلون على "الوظيفة" السفر إلى هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وسوف يقضون 365 يوما في Mars Dune Alpha، وهي وحدة مريخية تبلغ مساحتها 1700 قدم مربعة (518 مترا مربعا)، وقع إنشاؤها بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد، وداخل مبنى في مركز جونسون للفضاء، في هيوستن بتكساس.

وتخطط ناسا لثلاث من هذه التجارب، مدة كل منها سنة واحدة، على أن تبدأ الأولى في خريف العام المقبل. وستوفر التجارب بيانات علمية مهمة للتحقق من صحة الأنظمة وتطوير حلول للمشكلات المحتملة. وسيكون الطعام مأكولات فضائية جاهزة للأكل، وستزرع بعض النباتات.

وتم فتح عملية التقديم يوم الجمعة والمتطلبات صارمة للغاية، بما في ذلك درجة الماجستير في مجال العلوم أو الهندسة أو الرياضيات أو الخبرة التجريبية.

ويحق فقط للمواطنين الأمريكيين أو المقيمين الدائمين في الولايات المتحدة تقديم طلب.

ويجب أن يكون المتقدمون ما بين 30 و55 عاما، يتمتعون بصحة بدنية جيدة ولا يعانون من مشاكل في النظام الغذائي ولا يعانون من دوار الحركة.

وسيتمكن المهتمون من التسجيل إلى غاية 17 سبتمبر، فيما حذرت ناسا من بعض المخاطر التي قد يتعرض لها المشاركون، بما في ذلك فقدان الخصوصية أو الإصابة الجسدية أو احتمالات ضئيلة للوفاة.