الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

هل سيعود اقتصاد الإمارات إلى حالته قبل كورونا.. مؤسسة أمريكية تجيب

السبت 28/أغسطس/2021 - 06:43 ص
أصول مصر

أفادت مؤسسة «سي بي آر إي جروب» الأمريكية للاستشارات العقارية والخدمات الاستثمارية، أن هناك مؤشرات قوية تؤكد عودة النشاط الاقتصادي بالإمارات إلى حالته الطبيعية قبل تفشي الجائحة.

استعادة النشاط الاقتصادي لأدائه المعهود قبل الجائحة

وأشارت في تقريرها «الإمارات: استعراض أحوال السوق في النصف الثاني من 2021»، إلى أنه تتابعت خلال الفترة الأخيرة مؤشرات تعكس استعادة النشاط الاقتصادي بالدولة لأدائه المعهود قبل الجائحة، حيث يرصد التقرير أوضاع السوق بالإمارات خلال النصف الأول، كما يستشرف الآفاق المستقبلية.

وأكد أن المؤشرات التي توضح تعافي اقتصاد الإمارات «مؤشر مديري المشتريات» الذي يصدر بصفة شهرية عن شركة «آي إتش إس ماركيت» البريطانية للبيانات الاقتصادية لتقييم أداء القطاع الخاص غير النفطي بمختلف دول ومُدُن العالم، مبينا أن متوسط أداء المؤشر شهد ارتفاعاً فوق حاجز الــ 50 في كل فصل بدءاً من الفصل الثالث من 2020.

سرعة تعافي القطاع الخاص غير النفطي 

وأضاف أن تلك الأمور تشير إلى سرعة تعافي القطاع الخاص غير النفطي بالدولة في خضم أزمة الجائحة وتداعياتها. وعلاوة على ذلك، فقد سجل المؤشر في الشهر الماضي 54.0، وهي أعلى قراءة له منذ عامين، كما واصل ارتفاعه فوق حاجز الــ 50 للشهر الثامن على التوالي، ما يعكس توسعاً مطرداً في النشاط الاقتصادي بالدولة.

وبين التقرير مؤشرات أخرى للتعافي، ومنها توقعات كلِ من صندوق النقد الدولي ومصرف الإمارات المركزي بتحقيق الإمارات لنمو في ناتجها المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، بالمقارنة بالانكماش الذي تسببت فيه الجائحة العام الماضي، كما كان الحال في كافة دول العالم.