الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

وسط معروض محدود.. تراجع عقود شراء المساكن القائمة بأمريكا بـ 1.8 %

الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 08:19 ص
أصول مصر

قالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، إن عقود شراء المساكن القائمة في الولايات المتحدة الأمريكية، تراجعت للشهر الثاني على التوالي في يوليو، وسط معروض محدود غير قادر على أن يجاري الطلب من مشتري المساكن المحتملين.

تراجع 1.8 %بعد هبوطه 2.0 %في يونيو

وأوضحت الرابطة الوطنية، إن مؤشرها لمبيعات المنازل القائمة، على أساس العقود الموقعة الشهر الماضي، تراجع 1.8 %بعد هبوطه 2.0 %في يونيو، فيما أوضحت وكالة رويترز عن محللين بتوقعات أن ترتفع المبيعات 0.4%.

يذكر أنه ينظر إلى عقود شراء المنازل القائمة على أنها مؤشر مستقبلي لقوة سوق الإسكان في أكبر اقتصاد في العالم لأنها تصبح مبيعات بعد شهر أو شهرين من توقيعها.

تراجع ثقة شركات بناء المنازل الأميركية

يذكر أنه في تقرير أصدر قبل نحو أسابيع، أفاد بتراجع ثقة شركات بناء المنازل الأميركية في سوق منازل الأسرة الواحدة في يوليو إلى أدنى مستوى لها منذ أغسطس 2020، إذ انخفض مؤشر NAHB/Wells Fargo لسوق الإسكان إلى قراءة عند 80 هذا الشهر من 81 في يونيو.

وذكر خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يتقدم المؤشر بشكل هامشي إلى قراءة عند 82، وتعني قراءة فوق 50 أن المزيد من شركات البناء تنظر إلى ظروف السوق على أنها مواتية بدرجة أكبر من كونها سيئة، بينما وصل المؤشر إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 90 في نوفمبر 2020.

من جانبه أوضح  روبرت ديتز كبير الخبراء الاقتصاديين لدى NAHB "تواجه شركات البناء نقصا في مواد البناء والأراضي القابلة للبناء والعمالة الماهرة بالإضافة إلى بيئة تنظيمية صعبة، مبينا أن هذا يضع ضغوطا تصاعدية على أسعار المساكن ويهمش العديد من المشترين المحتملين للمنازل حتى مع استمرار قوة الطلب في ظل عرض منخفض"، موضحا أن ارتفاع أسعار المنازل والعرض المحدود أدى إلى الحد من مبيعات المنازل في الآونة الأخيرة.

ويشير عدد أقل من المستهلكين الأمريكيين أن الوقت الحالي هو المناسب لشراء منزل، وارتفع مقياس NAHB لتوقعات مبيعات منازل الأسرة الواحدة في الأشهر الستة المقبلة بمقدار نقطتين إلى قراءة عند 81 في يوليو، بينما انخفض مقياس ظروف المبيعات الحالية نقطة واحدة إلى 86، فيما هبط مؤشر المشترين المحتملين ست نقاط إلى 65.