الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

الشرق الاوسط يسجل ثاني اعلي ارتفاع على الشحن في شهر يوليو بعد امريكا الشمالية

الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 02:24 م
أصول مصر

قال تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي  أياتا أن شركات الطيران في الشرق الأوسط  سجلت زيادة في أحجام الشحن الدولية 11.3% في يوليو 2021 بالمقارنة مع ذات الفترة من عام 2019. ويُعد هذا انخفاضاً بالمقارنة مع الشهر الماضي (15.8%). ولا تزال بعض مسارات الشحن تسجّل أداءً قوياً مثل المسارات التجارية الكبيرة بين الشرق الأوسط وآسيا.

واضاف التقرير أن  شركات الطيران شهدت في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ارتفاعاً في الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 4.4% خلال شهر يوليو 2021 بالمقارنة مع الشهر ذاته من عام 2019، وتحسناً ملحوظاً عن الشهر الماضي الذي شهد ارتفاعاً بنسبة 3.9%. ويتأثر الطلب بانخفاض زخم مؤشرات الأنشطة الأساسية في آسيا واكتظاظ سلاسل التوريد.

كما سجّلت شركات الطيران في أمريكا الشمالية زيادة في معدّل الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 20.5% في يوليو 2021 مقارنةً مع الشهر ذاته من عام 2019. وكان هذا قريباً من أداء شهر يونيو (19.8%) والأقوى في كل الأقاليم، بينما تسيطر طلبات التصدير الجديدة والطلب على تسريع أوقات الشحن على أداء أمريكا الشمالية.

وحققت شركات الطيران الأوروبية ارتفاعاً في معدّل الطلب على الشحن الجوي بنسبة 6.0% في يوليو 2021 مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2019، وهو ما يعتبر انخفاضاً طفيفاً مقارنةً مع الشهر الماضي (6.8%). ولا تزال أنشطة التصنيع والطلبات وفترات توصيل المنتجات إلى الموردين أكثر ملاءمة للشحن الجوي.

وشهدت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية انخفاضاً في أحجام الشحن الدولية بنسبة 10.2% في شهر يوليو بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2019، والذي يعد تحسناً ملحوظاً بالمقارنة مع الانخفاض الذي سجلته في شهر يونيو بنسبة -21.5%. وعلى الرغم من تسجيل شركات أميركا اللاتينية الأداء الأضعف إقليمياً، إلا أنها شهدت انتعاش مستويات الشحن الدولي في الأشهر الأخيرة مقارنة بفترة ما قبل أزمة كوفيد-19. وتظهر العديد من المسارات التجارية من وإلى أمريكا اللاتينية أداءً جيداً، بما فيها المسار من المنطقة الشمالية إلى الوسطى ومن شمال أمريكا إلى جنوبها ومن أوروبا إلى أمريكا الجنوبية، مما يثبت تعافي الطلب على قطاع الشحن الجوي في المنطقة بعد الأزمة الصحية.

ولم تتوفر إحصائيات الطلب على الشحن على الخطوط الأفريقية حتى لحظة نشر الخبر الصحفي، على أن يتم نشرها الشهر القادم.