الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

«الأملاك بدبي» توثق 2154 هبة عقارية بـ 14.8 مليار درهم

السبت 04/سبتمبر/2021 - 02:35 ص
أصول مصر

أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، عن توثيقها 2154 هبة عقارية بقيمة 14.8 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الجاري 2021، موضحة أن حصة هبات الأراضي هي الأعلى قيمة مقارنة بهبات الشقق السكنية والتجارية والفيلات السكنية.

أكبرها قيمة تركزت في مناطق مرسى دبي بـ 227 معاملة

وبينت أن أكبرها قيمة تركزت في مناطق مرسى دبي (227 معاملة) تلتها منطقة برج خليفة (149 معاملة) ثم الخليج التجاري (86 معاملة) ومن بعدها نخلة جميرا (65 معاملة) والثنية الخامسة (178 معاملة)، لافتة إلى أنه تم تسجيل 1,378 معاملة هبة لوحدات سكنية وتجارية.

 

وأوضحت أن أكبر الهبات العقارية للفيلات السكنية قيمة فقد تركزت في مناطق، اليلايس 1 (48 معاملة) تلتها الثنية الرابعة (24 معاملة) ثم البرشاء جنوب الرابعة (24 معاملة) وحدائق الشيخ محمد بن راشد (17 معاملة) ومن بعدها جبل على الأولى (16 معاملة).

 

أما أكبر الهبات العقارية للأراضي السكنية والتجارية متعددة الاستخدامات قيمة، تركزت في مناطق نخلة جميرا (39 معاملة) تلتها الرقة (7 معاملات) ثم أم هرير الأولى (1 معاملة) ومن بعدها مشرف (1 معاملة) ثم جميرا الثالثة (7 معاملات)، مذكرة أن الهبات العقارية تقدم عموماً من مالك العقار (كامل/‏‏‏‏‏ جزئي) للأقارب.

 

وذكرت أن هؤلاء الأقارب يكونون من الدرجة الأولى كالزوج للزوجة، ومن الأب للابن، فيما يتحتم تسجيلها في دائرة الأراضي والأملاك وفقاً لإجراءات تتطلب وثائق وبيانات محددة.

 

جدير بالذكر أن المنصة الرقمية المتخصصة في الاستثمار والتمويل العقاري الجماعي، «سمارت كراود SmartCrowd»، أوضحت أن هناك زيادة في نسبة الحجم الإجمالي للمعاملات في سوق العقارات في دبي في النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 74 ٪، مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

 

ولفتت إلى أنه ارتفعت قيمة المعاملات العقارية بنسبة 113 ٪، خلال نفس الفترة، فيما أوضح الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة سمارت كراود، صدّيق فريد، أن هنالك مجموعة من العوامل التي عززت شهية وثقة المستثمرين، وحجم وقيمة المعاملات في دبي، خلال النصف الأول من العام الجاري، التي أثمرت عن انتعاش القطاع.

 

وذكر منها، الإجراءات الحكومية، التي قدمت خطط جذابة للمستثمرين والمهنيين الراغبين بالحصول على الإقامة والتأشيرات، وحوافز لدعم رواد الأعمال والقطاع الخاص، وتدابير السلامة الاستباقية لمكافحة جائحة كوفيد 19، بالإضافة إلى الرؤية الحكيمة التي تقف وراء استضافة "إكسبو دبي 2020"، ونتوقع أن تستمر هذه الثقة في النمو خلال النصف الثاني من العام الجاري.