الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير التعليم العالي: التصنيف يتم وفقا لديه لضوابط معينة في تصنيف الجامعات على مستوى العالم

الأحد 05/سبتمبر/2021 - 02:17 ص
أصول مصر

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إن تصنيف التايمز لديه ضوابط معينة في تصنيف الجامعات على مستوى العالم، لافتا أن الجامعات المصرية لديها الكثير من المميزات التي تؤهلها لهذا التصنيف.

وأضاف عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز ببرنامج "أخر النهار" المذاع عبر فضائية النهار، أنه في عام 2015 كان عدد الجامعات المصنفة على مستوى العالم "صفر" ضمن 30 جامعة على مستوى العالم، وفي 2021 هناك 23 جامعة مصرية دخلت ضمن الصنيف العالمي للجامعات، مشيرا إلى أن جامعة اسوان من أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

وأشار، إلى أن إشادة التايمز العالمية بالجامعات المصرية جاءت نتيجة مجهود مجموعة عمل كبيرة بدأت في وزارة التعليم العالي ومرورا بلجان داخل كل جامعة في مصر حتى نستطيع مخاطبة العالم باللغة التي يفهمها، ولدينا العديد من الجامعات التى لديها الكثير من الإنجازات الكبرى في الكثير من الأبحاث العلمية، لافتا أن الوزارة تعمل على تحسين التصنيف.

وأوضح، أن هناك جهدا كبيرا يبذل في منظومة التعليم العالي، بدأ في 2017، مروراً بلجان داخل كل جامعة في مصر، حتى يتم مخاطبة العالم باللغة التي يفهمها، مشيرا إلى أن التنصيف الدولي للجامعات هو الوسيلة المعترف بها عالمياً، إذا أراد طالب اختيار كلية أو جامعة للدراسة بها، ومن هنا تم الاستعانة بخبراء من كل الجهات لتطوير المنظومة.

وأفاد، أنه بالنسبة للجامعات الأهلية فهي جامعات غير هادفة للربح، منوها أنجامعة الجلالة كلفت الدولة من 14 إلى 15 مليار جنيه، لأن الجامعة من الجيل الرابع في كل شيء، ومزودة بكل التقنيات الحديثة، لافتا أن تلك المبالغ لا يمكن أن تعوض مصاريف الطالب في الجامعة.

وتابع، أن بالأرقام من الممكن أن نحسب مصاريف التشغيل والإهلاك، وننظر في مصاريف الطالب بالكلية، موضحًا أن مصروفات الطالب لن تكفي سداد تكاليف إنشاء الجامعة في 40 سنة، وهو ما يحدث في الكثير من الجامعات الأخرى في العالم .    وأوضح الوزير،: "أيا كان ما يتم في الجامعة لا يمثل أكثر من 40 أو 50% من مصاريف التشغيل والبناء للجامعة، والدولة المصريف تتكلف بباقي المبلغ، لأن تكلفة الطالب على الجامعة ضعف الرقم اللي بيدفعه الطالب، والفلوس اللى بيدفعها الطالب من أجل صيانة الأجهزة وتحديث المعدات واستدامة المشروع فقط، لكن الدولة مش مستنية تربح منها لأنها مستحيل تاخد اللى دفعته في المشروع".   و أكد خالد عبد الغفار ، أن الجامعات المصرية من أسرع مؤسسات التعليم صعودا في العالم وفقا لمجلة التايمز البريطانية، مشيرا إلى التايمز لديه ضوابط معينة في تصنيف الجامعات على مستوى العالم، وهذه إشادة كبيرة جدا للجامعات المصرية المختلفة في المحافظات.