الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

74 مليار مرة.. كيف تعامل المستخدمين مع تطبيقات التواصل خلال 10 سنوات؟

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 04:55 ص
أصول مصر

كشفت شركة App Annie، المتخصصة في جمع وتحليل بيانات سوق التطبيقات، إن مستخدمي تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي حملوها بـ 74 مليار مرة حول العالم في السنوات العشر الماضية.

طفرة متنامية وإنفاق 1.2 مليار دولار في العام 2020

وأوضحت أن تطبيقات الفيديو والبث المباشر تعيش طفرة متنامية في سوق وسائل التواصل الاجتماعي دفعت المستخدمين إلى إنفاق 1.2 مليار دولار في العام 2020، إذ ارتفع الوقت الذي يقضيه المستخدمون على التطبيقات الاجتماعية والإبداعية بشكلٍ هائل في ظل انتشار الجائحة.

 

وذكرت أنه خلال النصف الأول من العام 2021، حدثت حوالي 4.7 مليار عملية تحميل، فيما تمّ استهلاك 44% من وقت استخدام شاشة الهاتف المحمول، أي نصف هذا الوقت تقريبًا، في خلال النصف الأول من العام 2021، أي ما يعادل 740 مليار ساعة على مستوى العالم، في استخدام التطبيقات الاجتماعية.

770 مليار ساعة تم قضاؤها على التطبيقات في نصفي العام 2020

ولفتت إلى أنّ هذا المعدل يُعدّ انخفاضًا طفيفًا بالمقارنة مع حوالي 770 مليار ساعة تم قضاؤها على التطبيقات في نصفي العام 2020، إلّا أنّه يفوق بكثير مستويات ما قبل الجائحة التي بلغت بصورة عامة حوالي 600 مليار ساعة.

 

وقالت أيضا إن منصات الفيديو والبث المباشر تستحوذ بشكل متزايد على حصص كبيرة من الوقت والمال الذي يتم إنفاقهما في التطبيقات الاجتماعية وقد كبرت هذه الحصص أكثر فأكثر في السنوات الأربع الماضية، وبلغ مجموع الساعات المستهلكة على تطبيقات البث المباشر مثل Twitch و Bigo Live حوالي 548 مليار ساعة في العام 2021.

أمريكا أنفقت حوالي مليار دولار على التطبيقات الاجتماعية

كما أشار التقرير كذلك إلى أن الزيادة في البث المباشر قد زرعت بذور الاقتصاد الإبداعي المبتكر على وسائل التواصل الاجتماعي، مبني على "إهداء" النتاجات لصانعي المحتوى بدون أي مقابل، والاستفادة من مشاركتهم إياها مع متابعيهم عوضًا عن عمليات الشراء التي تتم مرة واحدة.

 

وبينت إن وجود تطبيقات مثل TikTok وTwitchو Bigo Live في قائمة أفضل عشرة تطبيقات تستحوذ على إنفاق المستهلكين يؤكّد هذا الاتجاه، موضحة أنّ الولايات المتحدة وحدها قد أنفقت حوالي مليار دولار على التطبيقات الاجتماعية في النصف الأول من العام 2021، متجاوزة اليابان التي كانت الرائدة في هذا الميدان.