الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

 خبراء: ارتفاع أرباح البنوك الأوروبية في الملاذات الضريبية بشكل غير عادي

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 05:15 ص
أصول مصر

كشف تقرير حديث صادر من مرصد الضرائب الأوروبي، أن أكبر البنوك في أوروبا تسجل ما معدله 20 مليار يورو، ما يعادل 23.7 مليار دولار، من أرباحها في الملاذات الضريبية كل عام.

أرباح كل موظف أكبر بكثير في الملاذات الضريبية منها في البلدان الأخرى

وأوضح التقرير أن ذلك يمثل 14% من إجمالي أرباح هذه البنوك، مبينا أن حوالي 65% من أرباح البنوك سُجلت بصفتها تحققت في الخارج من خلال الشركات التابعة بين عامي 2014 و2020.

 

ولفت إلى أن الباحثون وثقوا عدم الاتساق بين البلدان التي تم فيها تسجيل الأرباح وتلك التي يوجد بها الموظفون، مبينا أن أرباح كل موظف، كانت أكبر بكثير في الملاذات الضريبية منها في البلدان الأخرى.

 

وذكر أن تقارير الشركات التابعة في الملاذات الضريبية تسجل ربحية عالية وهوامش أرباح أعلى، فيما أوضح الباحثون إلى أن 25% من أرباح البنوك مسجلة في دول يقل فيها معدل الضريبة الفعلي عن 15%.

238 ألف يورو لكل موظف

وأضافوا أن هذه الأدلة تشير جميعها إلى وجود كبير واستخدام مستقر للملاذات الضريبية من قبل البنوك الأوروبية على مر السنين، مبينين أن أرباح البنوك في الملاذات الضريبية مرتفعة بشكل غير عادي، بواقع 238 ألف يورو لكل موظف، وذلك مقابل حوالي 65 ألف يورو في البلدان التي لا يوجد بها ملاذ ضريبي.

 

وبين المحللون أن هذا يشير هذا إلى أن الأرباح المسجلة في الملاذات الضريبية يتم تحويلها بشكل أساسي إلى خارج البلدان الأخرى، التي يحدث فيها إنتاج الخدمات.

36 بنكًا أوروبيًا يقع مقرها الرئيسي في 11 دولة

يذكر أن التقرير تعرض لأنشطة 36 بنكًا أوروبيًا، يقع مقرها الرئيسي في 11 دولة في جميع أنحاء أوروبا، والتي تخضع لتقارير إلزامية لكل دولة على حدة بشأن أعمالها منذ عام 2015.

 

وتضمنت البيانات 17 دولة وإقليمًا في قائمة الملاذات الضريبية في التقرير منها: جزر الباهاما، برمودا، جزر فيرجن البريطانية، جبل طارق، هونغ كونغ، أيرلندا، الكويت، لوكسمبورغ، موريشيوس، وبنما.