الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

السيسي: الدولة لا تمانع في مشاركة المستثمرين بالمشروعات

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 07:15 م
جانب من جولة الرئيس
جانب من جولة الرئيس

طمأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الشعب المصري بأن الدولة جادة في تحسين مستوى المعيشة من كافة الأوجه، وبينها السلع المباعة بالشارع، مؤكدا أنه لن يسمح لأي مستورد بجلب سلع غير مطابقة لأعلى المعايير العالمية والمواصفات الأوروبية، التي يستحقها المصريون.

وقال الرئيس: "إحنا بنعمل إجراءات الدنيا كلها المتقدمة بتعملها، إحنا مش هنبقى عجبة.. إحنا بنعمل اللي غيرنا سبقنا وعمله وإحنا بنحاول نحصله عشان نسهل على الناس ونضمن إن الحاجات اللي بتخش بلدنا حاجات طبقًا للمعايير، ولن يتم السماح بدخول أي بضائع إلى مصر إلا وفقًا للمعايير العالمية".

وتابع: "فكان كل الكلام ده يقولك شوفوا حد يجي يعمل الكلام ده ويديره ويشغله، طب إحنا دلوقتي مبنعملش كدا، إحنا بنعمل حاجتنا بفلوسنا، يتكلف عشرة، عشرين، ثلاثين زي ما يتكلف إنما بتاعنا".

 

وأضاف: "طب إحنا عايزين المستثمرين معانا طبعًا، والدولة لا تمانع بمشاركة المستثمرين في هذه المشروعات ولكن من باب التسهيل للدولة والمستثمرين حيث تمثل تلك المشاريع تحديات كبرى للمستثمرين".

جاء ذلك خلال زيارته ميناء الإسكندرية، حيث دشن وتفقد عدد من الوحدات المتحركة الجديدة لمشروعات الجر الكهربائى والسكك الحديدية المصطفة بالميناء، وعددا من مشروعات تطوير الميناء الجاري تنفيذها في إطار تنفيذ خطة ميناء الإسكندرية الكبير.

وقام الرئيس بجولة داخل الميناء، بدأت بمشروع الجراج متعدد الطوابق والذي تم الانتهاء من تنفيذه ويتم تشغيله تجريبيا، وأقيم الجراج على مساحة ارضية 15000م2 ومكون من خمس طوابق باجمالى 75000م2 م و بطاقة استيعابية 4000 سيارة تقريبا، ويساهم في استيعاب تخزين السيارات داخل الدائرة الجمركية.

ثم دشن السيسى عدد من الوحدات المتحركة الجديدة لمشروعات الجر الكهربائى والسكك الحديدية المصطفة بميناء الإسكندرية، والتي يأتي توريدها في إطار توجيهات الرئيس بتدعيم أسطول الوحدات المتحركة  للسكك الحديدية ووسائل الجر الكهربائي بأحدث العربات والجرارات والقطارات.

 

وفيما يتعلق بالوحدات المتحركة الجديدة لمشروعات الجر الكهربائي، دشن وتفقد الرئيس أول وثاني قطارين من قطارات المونوريل الذى يتم تنفيذه لأول مرة على أرض مصر ضمن 70 قطارا سيتم توريدهم لمشروعى خطى مونوريل العاصمة الإدارية، السادس من أكتوبر وحيث يتكون قطار المونوريل من 4 عربات ومن المخطط زيادة عدد العربات الى 8 عربات مع زيادة عدد الركاب بالمناطق العمرانية الجديدة  التي يمر عليها، وحيث تبلغ تكلفة قطارات المونوريل التي يتم توريدها من خلال شركة ألستوم الفرنسية 480 مليون يورو، كما يبلغ الطول الإجمالى للمشروعين 98,5 كم بعدد 34 محطة بتكلفة إجمالية 76,7 مليار جنيه مصري شاملة التشغيل والصيانة لمدة 30 عاما، كما تبلغ الطاقة الإستيعابية لكل خط من خطي المونوريل 600 ألف راكب يوميا.