الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير المالية: مشروع ميكنة الإجراءات الجمركية ينتهي خلال 3 شهور

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 11:47 م
أصول مصر

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الوزارة ظلت تعمل على مشروع ميكنة الإجراءات الجمركية منذ 3 سنوات وسوف ينتهي المشروع خلال الـ 3 شهور القادمة وبالتالي تكون مصر قد وضعت على منظومة الميكنة الجمركية.

وأضاف معيط خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج "أخر النهار" المذاع عبر فضائية النهار، أن مصر سيصبح لديها منظومة تجارة عبر الحدود "صادرات وواردات" تحسن وضع مصر في المؤشرات الدولية في هذا المجال.

وأشار، إلى أن مصر قبل هذه المنظومة كانت متأخرة جدا وكان ترتيبها 172 من 176 على العالم خلال الـ 10 سنوات الماضية بسبب سوء إدارة المواني والجمارك، لافتا أنه كان من المهم أن تعود مصر لمكانتها والعمل على أن تكون مصر من أفضل 25 دولة على الأقل على مستوى العالم.

وأفاد، أن هناك جيل جديد من الموارد البشرية التي تتعامل مع المنظومة الجديدة، لافتا أن التطوير سيشمل عدد من المواني المحورية تتضمن 12 ميناء منها ميناء القاهرة الجوي وميناء غرب وشرق بورسعيد والدخيلة وبورتوفيق والأدبية والشهر المقبل سيتم تطوير 3 موانئ.

وأوضح، أن المنظومة الجمركية الجديدة تهدف إلى تقليص زمن الإفراج الجمركي وتحديد المواد المستوردة وفق احتياجات السوق المحلي