الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بين الإقبال والهروب.. خبراء يكشفون كواليس بعض الأسواق خلال الفترة المقبلة

الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 08:58 ص
أصول مصر

كشفت cnbc الإماراتية، أن عالم البورصات والمال، شهد في الفترة الأخيرة تقلبات عدة وتغيرات جذرية خاصة فيما يخص اهتمامات المستثمرين.

أسئلة كثيرة حول مستقبل الأسواق

وأوضحت أن هذا يثير تساؤلات عديدة، لا سيما مع تفشي فيروس كورونا وتأثيره الكبير على مختلف الأسواق، ما يطرح أسئلة عديدة حول مدى الإقبال بالنسبة للمستثمرين أو الإحجام، مع تقلبات الأسواق وحالة عدم اليقين الحالية.

وانطلاقا من هذا استعرضت عددا من آراء خبراء الأسواق، مبينة أنها لاقت تباينا في آراء المستثمرين، وسط هذه الحالة غير المستقرة، فالبعض أكد على أهمية الإقبال بالاستثمار، بينما البعض شدد على الهروب وعدم المخاطرة.

فرص الاستثمار الأكبر

وفي ذات السياق توقع مدير صندوق الأسواق الناشئة ومؤسس شريك Mobius Capital Partners مارك موبيوس، أن الأسواق الناشئة، ستشهد سيناريو مختلف في العقد الحالي مقارنة بالعشر سنوات الماضية، موضحا أن فرص الاستثمار الأكبر تكمن حاليا في الهند وتايوان.

كما أكد اهتماما واضحا في الفرص الاستثمارية المتاحة في تركيا على رغم التراجع الكبير في قيمة العملة المحلية، مبينا أن ما تقوم به بكين من إجراءات صارمة لمكافحة احتكار الشركات الكبرى، هو أمر جيد للشركات.

وبيّن أن الأمور الجيدة تأتي في صالح مستقبل الشركات المتوسطة والصغيرة ولمستقبل قطاع الأسهم الصينية ككل، وذكر أن ذلك يمنح الشركات الأصغر حجما فرصة لتعزز مكانتها في الأسواق.

سوق العملات المشفرة

أما عن العملات المشفرة والاستثمار فيها، أوضحت أن خبير الأسواق الناشئة مارك موبيوس، وصفها في حديثه، بالـPonzi Scheme أو مخطط بونزي، وهو النموذج المعروف لعمليات الاحتيال الهرمي، في إشارة إلى تحذير ما من أسواق العملات المشفرة.

مستقبل واعد للذهب

أما عن أسواق الذهب أكد خبير الأسواق "موبيوس"، على تفاؤله بمستقبل واعد لأداء الذهب، فيما نصح بتخصيص الفرد 10% من محفظته الاستثمارية في الذهب العيني وليس أسهم شركات الذهب.