الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

شاهد ابرز تصريحات الرئيس السيسي في فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 

السبت 11/سبتمبر/2021 - 01:40 م
أصول مصر

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت، فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 شاهد تعقيب الرئيس على الحلقة النقاشية بين الإعلاميين والوزراء

المرأة  حصلت على 128 مقعدا بمجلس النواب وأصبحت قاضية ووزيرة

وأضاف الرئيس، خلال كلمته في فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، أن مصر استطاعت خلال السنوات الماضية أن تخطو خطوات كبرى نحو تحقيق المساواة لتمكين المرأة التي حصلت على 128 مقعدا بمجلس النواب، وأصبحت قاضية ووزيرة إضافة إلى مساواة المرأة فى الأجر مع الرجل دون تمييز.

ونوه الرئيس إلى تعزيز الدولة المصرية لحقوق الطفل والأشخاص ذوى القدرات الخاصة وقال: “لدينا إرادة سياسية قوية داعمة للفئات الأولى بالرعاية ولا ندخر جهدا فى سبيل تحقيق آمالهم وطموحاتهم بالإضافة لتنمية قدرات الشباب والمشاركة فى الحياة العامة وتوفير فرص عمل، وعقد مؤتمر الشباب ونأمل في استئنافه قريبا عقب انقضاء جائحة كورونا وما تفرضه من إجراءات احترازية”.

7 توصيات من السيسى للحكومة فى مجال حقوق الإنسان

قال الرئيس السيسي، إن الاستراتيجة الوطنية لحقوق الإنسان نابعة من فلسلفة مصري ذاتية، تأمن بأهمية تحقيق التكامل في عملية الارتقاء بالمجتمع، مشددا على أن ارتخاء المجتمع لا يمكن أن يكتمل دون وجود استراتيجة واضحة لحقوق الإنسان.  

وأضاف “الرئيس السيسي” :" العبرة تكمن دائما في التنفيذ"، ولهذا أوجه اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بمواصلة تنفيذ التكليفات الموكلة لها، بالإضافة إلى تكليف الحكومة باتخاذ جميع الخطوات التي من شأنها تعزيز حقوق الإنسان.  

وشدد “الرئيس السيسي ،: على أهمية مواصلة جهود دمج أهداف ومبادئ حقوق الإنسان في السياسات العام بالدولة، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.  

كما أكد على اهمية دعوة الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني لبناء الكوادر المدربة، عن طريق توسيع دائرة المشاركة والتعبير عن الرئيس.   ونوه بضرورة تعزيز التواصل مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني، وتقديم كافة التسهيلات للتنفيذ الفعال لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي وذلك لإتاحة المناخ المناسب لهم.

2022 عاما للمجتمع المدني

وأعلن الرئيس السيسي ، أن عام 2022 سيكون عام " المجتمع المدني "، إيمانا من الدولة المصرية بأهمية العمل المجتمعي بمشاركة الدولة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تحترم كافة الحقوق والحريات ، مشيرا إلى أن أبناء مصر يستحقون الأفضل دائما .

وعلى سياق آخر ، تابع الرئيس السيسى: "إننى كانسان وليس رئيسا، أطرح كل ما هو صادق وأمين، وقانون الأحوال الشخصية يتيح لى توثيق الطلاق، وليس بانحياز ولكن تكون محاولة لإعطاء حق ما تم انتهاكه فى الماضى للأسر المصرية بعد الطلاق".

 2011 كان إعلان وشهادة وفاة لدولة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن الدولة المصرية فى أعقاب 2011 كان لديها تحديات كثيرة "،مضيفا:”، خلال جلسة "حقوق الإنسان.. الحاضر والمستقبل"، أن المعنى كان عيش حرية عدالة اجتماعية، ساعتها قلت إن الثورة إعلان وشهادة وفاة لدولة".

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن حركة التنمية الكبيرة هي الأساس للبناء عليه، متسائلا: "كيف يمكن أن نتحدث عن ممارسات حقوقية حقيقية بين الطلاب بدون البناء".

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته في حلقة نقاشية بعنوان" حقوق الإنسان الحاضر والمسقبل": "من يومين الأستاذ شريف عامر كان جايب ولى أمر من الهجرة غير الشرعية لطالب في الإعدادى.. تفتكر هذا الطالب تلقى تعليم جيد يفكر في الهروب خارج البلاج.. طالب يطلب من والده 25 ألف جنيه للهجرة غير الشرعية.. هل التعليم والإعلام والمؤسسات الدينية بالطريقة دى.. أولاد في سن 14 و15 سنة يسيب مصر ويهاجر بطريقة غير شرعية لأنه فاقد الأمر.. ورايح يستفيد من القوانين الموجودة في إيطاليا بسبب سنه واستمراره لسن أكبر".

وتابع الرئيس السيسى: "هناك مقاربة تنظيرية مهمة والأهم المقاربة التنفيذية لكل ما تم طرحه في الحلقة النقاشية هيكون مجرد كلام مقبول ومرتب.. الأهم تحويل الكلام إلى ممارسات فعلية.. ونستطيع أن نقول كلام جميل وازاى التحويل.. اتكلمت عن الخطاب الدينى.. ولما قولت عن موضوع توثيق الطلاق هل أنا نشفت دماغى مع المؤسسة الدينية اللى رفضت ده .. لا.. تركت الموضوع يتفاعل مع المجتمع.. منعا للصدام.. احتراما لمنطق الزمن والتغيير".