الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

السعودية.. شروط جديدة للترخيص للوسطاء العقاريين

الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 05:02 ص
أصول مصر

كشف المهندس عبدالعزيز المحيميد رئيس لجنة البيع أو التأجير على الخارطة "وافي"، أن البرنامج يشترط للترخيص للوسطاء العقاريين في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجود صك إلكتروني لملكية المشروع المراد تسويقه والحصول على الموافقة الخطية المسبقة من مالك الأرض، أو مالك منفعتها لتسويق المشروع.

 

توفر التراخيص النظامية والتصاميم الهندسية

كما يجب توفر التراخيص النظامية والتصاميم الهندسية والمعمارية المعتمدة من الجهات المختصة بالموافقة على إنشاء المشروع، وذلك ضمن القواعد المنظمة لرخص الوسطاء العقاريين لمشروعات البيع أو التأجير على الخارطة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

رفع الشفافية والموثوقية

ويأتي هذا بهدف رفع الشفافية والموثوقية في القطاع العقاري ونشاط البيع أو التأجير على الخارطة من خلال تحديد الأنظمة والإجراءات التي تسهم في تحفيز المنافسة بين المطورين لزيادة المعروض من خلال المشروعات العقارية ذات الجودة العالية.

 

تنظيم اشتراطات قيد الوسطاء

وذكر المحيميد، أن البرنامج يستهدف تنظيم اشتراطات قيد الوسطاء العقاريين المؤهلين للتسويق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على الخارطة، وذلك في السجل وتحفيز الوسطاء العقاريين للدخول بفاعليّة في نشاط تسويق العقارات.

هذا بالإضافة إلى تنظيم الممارسات العقارية لتسويق المشروعات قبل اكتمالها وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الدور التوعوي المشروعات العقارية المعروضة على الخارطة.

 

ما هو "وافي"؟

الجدير بالذكر أن "وافي" يمنح تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة بمختلف أنواعها (سكنية - تجارية - استثمارية - مكتبية - خدمية - صناعية - سياحية) ورخصة بيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على الخارطة ورخصة تسويق الوحدات العقارية الداخلية والخارجية على الخارطة.

كما يمنح رخصة عرض الوحدات العقارية الداخلية والخارجية على الخارطة ورخصة بيع الأراضي الخام على الخارطة ورخصة تأجير الوحدات العقارية على الخارطة وغيرها من الرخص والخدمات المتعلقة بممارسة هذا النشاط.

 

استفادة 1.4 مليون أسرة سعودية

يشار إلى أن صندوق التنمية العقارية في السعودية، كان قد أعلن عن تقديم الدعم السكني لـ 1.4 مليون أسرة سعودية منذ إنشائه مساهما في مسيرة التطور والتنمية العمرانية التي شهدتها المملكة.

ولفت إلى أنه استطاع الصندوق منذ إنشائه عام 1974 حتى 2017 تقديم قروض عقارية لأكثر من 860 ألف مستفيد لتملك السكن، إلا أن مرحلة التحّول في يونيو من 2017 كانت العلامة الفارقة في سرعة تملك المواطنين لمساكنهم.