الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«تسلا» تتوقع إنتاج 450 ألف سيارة هذا العام في الصين

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 04:06 ص
أصول مصر

قالت وكالة رويترز للأنباء، إن مسؤولاً بمصنع تسلا للسيارات الكهربائية في شنغهاي بالصين، يتوقع إنتاج 450 ألف سيارة هذا العام، بما في ذلك 66100 سيارة للتصدير، في الوقت نفسه، تعين تسلا مجموعة من مديري فرق العلاقات القانونية والخارجية في الصين حيث تواجه تدقيقًا عامًا في البلاد بشأن أمن البيانات وشكاوى خدمة العملاء.

 

إنتاج 300 ألف سيارة في الأشهر الـ 9 الأولى

وأوضح أن مصنع تسلا للسيارات الكهربائية في شنغهاي، يعتزم إنتاج 300 ألف سيارة في الأشهر التسع الأولى من العام، وذلك لمواكبة موجة التسليمات المتوقعة في نهاية الربع من يوليو إلى سبتمبر، إلا أن هذه الخطة تثير التساؤلات في ظل أزمة النقص العالمي في أشباه الموصلات والانخفاض الملحوظ لمبيعات تسلا في الصين.

 

شلل صناعة السيارات لعام كامل

ويأتي هذا وسط أزمة نقص أشباه الموصلات، التي لا تكون وليدة اللحظة، بل هي أثر ممتد لزيادة الطلب مع نقص الإنتاج، حيث أثرت هذه الأزمة في جميع الصناعات التي أصبحت لا تستغني عنها، بما في ذلك صناعة السيارات والهواتف المحمولة والغسالات.

من جانبها أوضحت صحيفة واشنطن بوست إلى أن النقص العالمي في أشباه الموصلات، الذي أدى إلى شلل صناعة السيارات لعام كامل، ليس في طريقه للانفراج، إذ أوقفت الموجة الجديدة لحالات كوفيد-19 خطوط التجميع في جنوب آسيا، ما أجبر شركات السيارات ومصنعي الإلكترونيات على تعليق الإنتاج.

 

التعامل مع المشكلات

يشار إلى أن الشهر الماضي، عينت تسلا مديرين لفرق العلاقات القانونية والخارجية في الصين، بحسب المنصب الوظيفي الذي أعلنت عنه على حساب Wechat الخاص بها، حيث يواجه صانع السيارات الكهربائية تدقيقًا عامًا في البلاد بشأن شكاوى السلامة وخدمة العملاء، بحسب رويترز.

كما تقوم تسلا بتعيين محامين متخصصين في مجالات البناء ومكافحة الاحتكار وحماية خصوصية البيانات، بينما تبحث أيضًا عن مديري العلاقات العامة، من ضمن التخصصات التي تحاول تثبيتها في الصين.

 

انخفاض مبيعات "تسلا" بالصين

الجدير بالذكر أن مبيعات تسلا انخفضت بشكل حاد في الصين، وفقًا لتقرير مجموعة تجارية رصدته شبكة سي إن إن CNN، مما يشير إلى أنها تفقد مكانتها في أكبر سوق في العالم للسيارات التقليدية والكهربائية، فيما ذكرت جمعية سيارات الركاب الصينية أن مبيعات تيسلا في الصين تراجعت إلى 8621 سيارة في يوليو، حيث انخفضت بنحو 70 ٪ عن يونيو/حزيران.

إلا أن صادرات السيارات التي صنعت في مصنع تسلا في شنغهاي قفزت إلى 24347 سيارة لشهر يوليو، مقارنة بنحو 5017 سيارة في يونيو، ما يعني أن إجمالي مبيعات تسلا صينية الصنع انخفض بنسبة أقل من 1٪ بشكل عام.

 

مشكلات متزايدة

وأوضح بعض الخبراء أن الانخفاض الحاد في المبيعات الصينية ما هو إلا علامة أخرى على المشكلات المتزايدة التي تواجهها الشركة في البلاد. تواجه تسلا منافسة محتدمة مع صانعي السيارات الكهربائية الصينيين، ناهيك عن الدعاية السيئة التي طالتها، حيث استدعت الشركة جميع السيارات التي تم تصنيعها في شنغهاي تقريبًا.