الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مبلغ هائل.. كم تكلف الصراعات العالم من خسائر؟

الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 02:50 ص
أصول مصر

على الرغم من تحديات التنمية الهائلة التي يمتلئ بها العالم في جميع أنحاءه، إلا أن الصراعات تظل واحدة من أكثر الأمور التي تسحب معها خراباً هائلا، إذ تضيع الكثير من الثروات وتتسبب في تكبيد الدول خسائر باهظة تصل لتريليونات الدولارات.

 

11.6 % من إجمالي الدخل العالمي يضيع

هذه الخسائر عبّر عنها عدد من الخبراء، حيث أكد عدد من الخبراء والباحثين أن الصراعات الدولية تكلف العالم نحو 15 تريليون دولار، مبينة أن نحو 11.6% من إجمالي الدخل العالمي يضيع في النزاعات والصراعات الدولية، مؤكدين ضرورة الاستثمار في الطاقة النظيفة والاعتماد على التكنولوجيا لمواجهة التغير المناخي.

 

141 دولة تتعرض على الأقل لتهديد إيكولوجي

من جانبها أوضحت ليا بيريكريستس، نائب مدير العمليات بمعهد الاقتصاد والسلام في بلجيكا، أن 141 دولة تتعرض على الأقل لتهديد إيكولوجي واحد، مشيرة إلى أن منطقتي الساحل الأفريقي والشرق الأوسط من أكثر المناطق تعرضاً لتهديدات إيكولوجية، فيما أشار وين وانغ، العميد التنفيذي لمعهد تشونغيانغ للدراسات المالية، جامعة رينمين الصينية، أن الصين أظهرت العام الماضي قدرة غير مسبوقة على اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه تحييد أثر انبعاثات الكربون.

 

استثمار نحو 144 مليار يورو

وعن مشكلات انبعاثات الكربون، ذكرت أناستيزيا نيفسكايا، رئيس قسم دراسات الاتحاد الأوربي، بمعهد الاقتصاد العالمي في روسيا، أن الدول الأوروبية لديها معايير واضحة من أجل الحد من انبعاثات الكربون، ومن الممكن تعميم هذه المعايير عالميا، مشيرة إلى ضرورة استثمار نحو 144 مليار يورو لتحديث آليات تكنولوجية تحد من انبعاثات الكربون.

 

ارتفاع الانبعاثات من 30 - 40 % بحلول 2050

الباحث بوريس فرامكين، بمعهد الاقتصاد العالمي في روسيا، قال هو الآخر إن التغير المناخي يمكن أن يتسبب في حدوث خسائر بنسبة 20% في المحاصيل الزراعية في أوروبا عام 2050.

وبيّن أن إنتاج الغذاء سيتوقف على حجم إنتاج المحاصيل ومدى القدرة على تحسينه، بالإضافة إلى مواجهة آثار التغير المناخي، لافتا إلى أن نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة سترتفع بنحو 30 - %40 بحلول عام 2050، إن لم يتم تعديل السياسات التي تتسبب في هذه الانبعاثات.

 

وجاءت تلك التصريحات خلال ندوة نظمها مركز «تريندز» للبحوث والاستشارات، الإماراتي بعنوان «التغيرات المناخية واستدامة النمو الاقتصادي»، تناولت الآثار المحتملة للتغيرات المناخية على النمو الاقتصادي العالمي واستدامته في المستقبل.