الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير البترول: إصلاحاتنا حدت من التأثيرات السلبية للجائحة على القطاع

الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 05:22 ص
أصول مصر

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، إن التحديات الكبرى التي نتجت عن الجائحة، أثّرت على صناعة البترول والغاز العالمية.

 

احتواء التأثيرات السلبية لكورونا

وأوضح أن تأثيرها على قطاع البترول والغاز المصري تم احتواؤه نتيجة الإصلاحات التي تبنتها الحكومة المصرية، وأسهمت في الحد من التأثيرات السلبية للجائحة على القطاع.

وبيّن الوزير "الملا"، أن اكتشافات الغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط، شَكّلت بيئة أفضل للروابط التجارية وأداء الأعمال بين دول المنطقة.

 

 

تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف

وكان وزير البترول يشارك في فاعليات الجلسة الوزارية "استعادة أوضاع الطاقة عقب الجائحة والتطلع للمستقبل" بالمؤتمر الدولي لدول حوض البحر المتوسط، الذي تستضيفه مدينة رافيينا الإيطالية، ويناقش المؤتمر الدولي لدول حوض البحر المتوسط الذي تستمر أعماله على مدى 3 أيام، عددًا من موضوعات الطاقة المشتركة بين دول البحر المتوسط، في ظل التحولات التي تشهدها صناعة الطاقة وتنعكس على صناعة البترول والغاز.

الجدير بالذكر أن المهندس طارق الملا، كان قد أكد أن الفترة القادمة ستشهد تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف، خاصة بمنطقة البحر الأحمر في ظل تحسن مستويات أسعار البترول العالمية ودخول شركات بترول كبرى للعمل في مصر لأول مرة، والتي ستشاركها شركات أخرى كبيرة في مناطق الامتياز.

 

تحقيق نقلة نوعية في معدلات الإنتاج

ويأتي هذا بالإضافة إلى استعداد الشركات العالمية سواء الجديدة أو العاملة بالفعل في مصر، لضخ استثمارات كبيرة بهدف تحقيق نقلة نوعية في معدلات الإنتاج، مبينا أن العام المالي الماضي شهد بالفعل تحقيق عدة اكتشافات بترولية جديدة، رغم التحديات.

وقال إن قطاع البترول يولى أهمية قصوى لتنفيذ أهداف الدولة في تنمية وتحسين مستوى المعيشة في محافظات صعيد مصر، وتوفير خدمات حضارية للمواطنين، حيث يجرى حالياً تنفيذ عدة مشروعات لتوفير المنتجات البترولية منها مشروع إنشاء مجمع التكرير بأسيوط.

 

مجمع إنتاج البنزين

كما أشار إلى بدء التشغيل التجريبي لمجمع إنتاج البنزين فضلاً عن بدء العمل في توسعات مجمع إنتاج السولار بأسيوط، وهو ما سيغطى كافة احتياجات الصعيد من البنزين والمنتجات البترولية من مصافي التكرير الجاري العمل على تنفيذها ومما يحقق وفراً كبيراً في تكاليف النقل من المحافظات الأخرى والتخفيف على الطرق.

ولفت أيضا إلى التوسع الكبير في نشاط توصيل الغاز للمنازل في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي تشمل كافة قرى الصعيد والاهتمام الكبير بتوفير محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، ولفت إلى أن محافظات الصعيد تشهد حاليا توافرا في أسطوانات البوتاجاز.