الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تعاون تجاري بين بريطانيا ودول الخليج

السبت 09/أكتوبر/2021 - 01:54 ص
أصول مصر

تعقد بريطانيا مفاوضات مع الدول الخليجية، حيث بدأت المملكة المتحدة عملية التفاوض لتوقيع اتفاقية تجارة مع السعودية وعدد من دول الخليج.

 

إقامة علاقات اقتصادية

ويأتي هذا في ظل سعي المملكة المتحدة إلى إقامة علاقات اقتصادية عميقة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، فيما أوضحت وزارة التجارة الدولية البريطانية أن المفاوضات بشأن التوصل لاتفاقية تجارة بين بريطانيا ومجلس التعاون الخليجي، تهدف للبدء عام 2022 بعد مشاورات استمرت 14 أسبوعاً مع الجمهور والشركات.

 

وفي بيان أوردته وكالة بلومبرغ للأنباء، بلغ حجم التجارة البريطانية مع دول مجلس التعاون الخليجي، نحو 45 مليار جنيه إسترليني (ما يعادل 61 مليار دولار) في عام 2019، وهو ما يمثل نحو 7 % من حجم تجارة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي في العام نفسه.

 

 

وتنعقد تلك المفاوضات في الوقت الذي استحوذ فيه صندوق الاستثمارات العامة السعودي، على نادي نيوكاسل يونايتد، الذي كان يملكه الملياردير البريطاني مايك آشلي.

 

وتأتي الخطوة بعد الحصول على موافقة رابطة الدوري الإنجليزي عقب عام ونصف العام من الانتظار، فيما تقترب بريطانيا من إبرام اتفاقيات تجارة حرة مع كل من أستراليا ونيوزيلندا، حيث تخطط لندن للانضمام إلى التكتل التجاري لـ«اتفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ.

 

وبخصوص المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن إبرام اتفاقية تجارة حرة قد وصلت إلى طريق مسدود، وذلك في ظل تركيز إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على الأولويات المحلية.