الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تأكيدا لانفراد أصول مصر.. مجلس الوزراء ينفي إزالة السواقي التاريخية بالفيوم 

الجمعة 15/أكتوبر/2021 - 12:59 م
أصول مصر

تأكيدا لانفراد مجلة أصول مصر، ما نشرته من حوار مع محافظ الفيوم بشأن عدم المساس بالسواقي التاريخية، أو إزالتها بشأن التطوير، نفي مجلس الوزراء اليوم الجمعة شائعة إزالتها.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان نافيا ما تردد  في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن إزالة السواقي التاريخية بمحافظة الفيوم بدعوى التطوير.

اقرأ ايضا:محافظ الفيوم لـ "أصول مصر": لا ازالة لـ"السبع سواقى" ومخطط بمشاركة 4 جامعات مصرية لتطويرها

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع محافظة الفيوم، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإزالة السواقي التاريخية بمحافظة الفيوم، مُشددةً على أن سواقي الفيوم تعد أحد أهم المعالم السياحية التي تمثل قيمة حضارية وتاريخية للمحافظة، ولن يتم إزالتها أو المساس بها، مُشيرةً إلى أنه تم رفعها مؤقتاً من الميدان الكائنة به لحين الانتهاء من التطوير الذي تشهده المنطقة، وذلك حفاظاً عليها، إلى جانب ترميمها بهدف إعادتها لرونقها وطابعها التراثي التي كانت عليه، فضلاً عن إنشاء عدد من الخدمات من مطاعم وبازارات سياحية لخدمة رواد المنطقة، لتصبح بذلك مقصداً سياحياً حضارياً للزوار.

 

 

وفي سياق متصل، تشهد المحافظة عدداً من المشروعات الاستثمارية والخدمية التي تعيد للفيوم وجهها الحضاري والجمالي، إضافة إلى إسهامها في تعظيم موارد المحافظة، وذلك من خلال خطة منظمة لاستغلال مواردها، من خلال جذب الاستثمارات الحكومية وغيرها، حيث جاري تنفيذ 600 مشروع في أكثر من 69 قرية في إطار مبادرة حياة كريمة بتكلفة نحو 10 مليارات جنيه، كما أن هناك 104 مشاريع لتحسين منظومة الطرق، بالإضافة إلى 70 مشروعاً في مجال الشباب والرياضة، فضلاً عن أن مشروعات الكهرباء تصل إلى 126 مشروعاً.

ونناشد وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، ضرورة توخي الحرص والدقة قبل نشر مثل هذه الأخبار، والتي قد تؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

وكانت مجلة أصول مصر أجرت حوارا مع الدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم، حول ما أشيع من أنباء بشأن إزالة السبع سواقي التارخية، والذي نفى ذلك تماما، مؤكد أن الدولة المصرية  لا تفريط في اي مناطق ذات طابع تاريخى وتراثي.

وكشف محافظ الفيوم خلال الحوار الخاص مع مجلة أصول مصر عن خطة تطوير  "السبع سواقى" الشهيرة بالمحافظة الفيوم والتى تمثل قيمة حضارية وتاريخية للمحافظة ولمصر . 

وقال إن المخطط قام باعداده 4 كليات هندسة بمشاركة كبار الاساتذة فى مجال الهندسة المعمارية والمدنية من مختلف الجامعات المصرية ويهدف الى اعادة الرونق للسبع سواقى والحفاظ على طابعها التاريخي والتراثى بالاضافة الى ادخال عدد من الانشطة الاقتصادية التى تسهم فى خلق قيمة مضافة .