الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

جيتيكس دبي "إكسبو 2020".. روبوتات وابتكارات مذهلة للمركبات "تفاصيل يوم الافتتاح"

الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 04:55 م
جيتيكس دبي
جيتيكس دبي

جيتيكس كشف عن ابتكارات تكنولوجية لخدمة الأفراد وسلامتهم والتباعد الاجتماعي

ثورة في عالم التكنولوجيا الحديثة، تنطلق من قلب الإمارة النابضة بالحياة والحداثة "دبي".. انطلاقة قوية لعالم الرقمنة يشهدها العالم هذه الأيام من خلال معرض "جيتيكس 2021 دبي"، الذي يقام على هامش المعرض العالمي "إكسبو دبي 2020، في الفترة من 17 لـ 21 أكتوبر 2021، بمشاركة 4 آلاف شركة من 140 دولة في العالم، ليشكل أكبر منصة للابتكار الدولي.

 

ثورة في الابتكارات التكنولوجية

يحتوي جيتيكس على عدد من الاختراعات المبتكرة التي ستحدث ثورة تكنولوجية في المستقبل، وهو أحدث وأكبر معرض للتقنية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، ونستعرض في هذا التقرير أبرز ابتكارات "جيتيكس دبي" المعروضة من المشاركين.

تقنية AI لسلامة قائدي الدراجات

هيئة الطرق والمواصلات في دبي، قدمت تقنية تستخدم الذكاء الاصطناعي -بأسم (AI)- في مسارات ركوب الدراجات، لحساب عدد المستخدمين وقياس امتثالهم لإجراءات السلامة، وعرضت من خلال التقنية الحديثة "استخدام الذكاء الاصطناعي في حلبات ركوب الدراجات" الذي طورته شركة EVOTEQ، مزود حلول التحول الرقمي، والذي يهدف لضمان طرق أكثر أمانا لراكبي الدراجات.

تقوم "إيه آي" على دعم الذكاء الاصطناعي للكشف عن راكبي الدراجات، والسكوتر، على المسار، وتكتشف التقنية ما إذا كانوا يرتدون خوذة أم لا، ويسمح بتحليل الاتجاهات الإضافية للبيانات التي تم جمعها بالتنبؤ بحوادث الدراجات.

 

"مايرا" روبوت متكلم

كما شهد جيتيكس دبي، عرض شركة "نيورا" للروبوت "مايرا"، أول روبوت معرفي في العالم، والذي يستطيع أن يرى، ويتكلم، ويشعر بالبيئة المحيطة به، والأشياء الداخلية للروبوت تمكنّ من استخدامه في العديد من الأشياء على عكس الروبوتات الأخرى.

ويجمع التصميم القوي والصلب للروبوت بين أداء الآلة المتطورة والبرمجة السهلة والإمكانيات غير المحدودة للتفاعل للمبتدئين والخبراء على حد سواء.

"نيوليكس" مركبة تتحمل أكبر درجات الحرارة

وكشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عن أبتكارها الحديث "روبوت Neolix"، وهي مركبات ذاتية القيادة مُعدة للظروف المناخية بالمنطقة، حيث قد ترتفع درجات الحرارة لأكثر من 50 درجة مئوية في الصيف.

 

طائرة درون

وعرضت أيضًا هيئة الطرق والمواصلات طائرة بدون طيار "درون" للتوصيل، بعدما كانت قد وضعت دبي خططا لمنصات طائرات الدرون ونظام مراقبة الحركة الجوية.

كما شهد الافتتاح عرض الروبوت "آي ليزر"، والذي يعتبر ذراع روبوت طبي تم تصميمه بواسطة شركة "ماريا" للتكنولوجيا الطبية في الشارقة، وهو أحدث التقنيات الحديثة للعلاج بالليزر، وإزالة الشعر بالليزر بطريقة أكثر أمانا.

وخصص الروبوت لمساعدة خبراء التجميل والأمراض الجلدية على تجنب الخطأ البشري أثناء علاج المرضى، والذي يتم تشغيله بواسطة الذكاء الاصطناعي، واستخدام كاميرا النمذجة ثلاثية الأبعاد التي يمكن أن تخبرك بنوع بشرتك.

 

حضور قوي لمدينة الإنترنت

مدينة الإنترنت، الوقاعة في قلب دبي، شاركت أيضا بجناح in5، الذي ضم شركات: «إنجينيوداتا» وهي شركة ناشئة متخصصة في تقنيات الواقع المعزز للملاحة، و«إليكتريفايد» وهو سوق للتنقل الإلكتروني لأصحاب السيارات الكهربائية وكذلك المستهلكين المهتمين بمعرفة وشراء سيارة كهربائية، و«فيهايف» وهو منتدى بث مباشر عبر الإنترنت يبث لأجهزة الموبايل ويقدم الأدوات لمنشئ المحتوى لإدارة المحتوى واستثماره بسهولة.

منصة in5 طرحت أيضا خمسة نماذج عمل أولية صممها الطلاب في معهد دبي للتصميم والابتكار ومقره في حي دبي للتصميم، حيث تم اختيار هذه المشاريع من بين مختلف التخصصات بناءً على كفاءة تطبيقها.

وقدم الطلاب تقنية محمولة وخفيفة الوزن للمحافظة على مسافات التباعد الاجتماعي بينما كان أحدها موجها للاهتمام بزراعة الصحراء من خلال تطوير روبوت مصمم لزراعة البذور.

 

وتشكل المعرفة أحد أبرز ملامح مشاركة مدينة دبي للإنترنت في جيتيكس 2021، وتم تصميم برنامج حافل ومتنوع من ورشات العمل الموجهة إلى الأفراد والشركات من الباحثين عن فرص للنمو وأفضل الممارسات المعززة لحضورهم في فضاءات العالم الافتراضي وشبكات التواصل الاجتماعي.

أصول مصر الراعي الإعلامي

وتعد "أصول مصر" الراعي الإعلامي المصري الوحيد وذلك للعام الثاني على التوالي، فيما افتتح فعاليات المعرض حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي أمس الأحد، حيث يعقد في الفترة من 17 حتى 21 أكتوبر.