الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزارة الصحة تعلن خلو مصر من فيروس سى

الجمعة 22/أكتوبر/2021 - 07:21 ص
أصول مصر

في خطوة متطورة ومبهجة، استقبلت منظمة الصحة العالمية ملف مصر كأول دولة في العالم خالية من فيروس سي، وخلال أسابيع سيتم إعلان المنظمة لذلك، وفقا لما أكدته الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

 

 مبادرات أسهمت في النجاح

وذكرت الوزيرة، إن المبادرات الصحية كمبادرة 100 مليون صحة، هي التي أسهمت بشكل كبير في القضاء على "فيروس سي"، لا سيما أنها وفرت العلاج مجانا.

 

وفي تصريحات سابقة، قال الدكتور أحمد صبري، مسؤول تقني ببرنامج الالتهاب الكبدي الوبائي بمنظمة الصحة العالمية، أن التجربة المصرية لعلاج الأمراض المتوطنة ومرضى فيروس سي، من خلال مبادرة 100 مليون صحة، نجحت بشكل كبير.

 

وأوضح أن مصر أصبحت من الدول الرائدة في علاج مواطنيها من الفيروس الخطير، مبينا أن المبادرة الرئاسية وصلت لأكبر عدد ممكن من الموطنين، ونجحت في توفير العلاج لهم بالمجان.

 

ولفت إلى أن نحو 20 دولة من الـ 22 دولة في إقليم الشرق المتوسط، نجحت في الوصول بنسبة مصابي فيروس سي والأمراض غير المتوطنة لأقل من 1%، قائلا: "ده إنجاز نقدر نهنئ عليه كل الدول ومنهم مصر طبعا".

 

وكانت وزيرة الصحة أوضحت في مناسبة اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبدي الوبائي، إن مصر نجحت في علاج 2.2 مليون مواطن مصاب بفيروس سي، وتوفير العلاج المجاني لهم.