الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أحمد شلبى :القطاع فى حاجة لعودة " المطور العام" وزيادة التمويلات البنكية

الأحد 31/أكتوبر/2021 - 03:03 م
أصول مصر

العلمين الجديدة أحدثت التنمية المستدامة بالساحل الشمالي ورأس الحكمة ستضيف بعداً تنموياً جديد

قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، أن السوق العقاري في مصر أصبح في حاجة ملحة إلى عودة المطور العام ودخول شريحة من تلك المطورين بصورة كبيرة الى السوق فى المرحلة المقبلة ليتولى من البداية تطوير وتنمية المناطق والمدن الجديدة جنباً إلى جنب مع الدولة فى مراحلها الأولي.

واشار الى ضرورة تركيز الدولة والقطاع الخاص على جذب هذه النوعية من الشركات خلال المرحلة المقبلة. واضاف ان فى الوضع الحالى يقع على عاتق الدولة منفردة وضع النواة الأولي للتنمية في أي مدينة جديدة، ثم يتم دعوة المطورين للاستثمار فى هذه المدن الجديدة، و هذا ما حدث بالفعل فى مدينة العلمين الجديدة.

ولفت الى ان العلمين الجديدة ساهمت فى احداث تنمية مستدامة في الساحل الشمالي، وستضيف مدينة رأس الحكمة بُعداً آخر للتنمية في هذه المنطقة خلال الفترة المقبلة.

ولفت ان الفترة المقبلة يجب تفعيل دور البنوك والتمويلات البنكية بصورة اكبر لتقليل المخاطرة التى تقع على عاتق المطور العقاري ويجب التوسع فى التمويل العقاري لتلبية احتياجات العملاء مشيراً الى ان المطور العقاري أصبح متحمل لمخاطرة مرتفعة مع نموذج العمل الحالي للسوق والتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي والسوق العقاري المحلي.

وتابع " المطور العقاري يتحمل أي فروق سعرية في تكلفة مواد البناء مثل التعويم أو كورونا والدخول في موجة التضخم العالمية، وبالتالي فإن النموذج الاستثماري الحالي لن يساعد المطور على الاستمرار مع مواجهة هذه التحديات" .

واوضح ان السوق يترقب حالياً إقرار ضوابط تنظيم القطاع مشيراً الى ان المطورين العقاريين اعترضوا منذ 4 سنوات على وضع ضوابط معينة، لكن المشروعات الأخيرة وحجم الأراضي المطروحة يستوجب آلية لتنظم السوق.