الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

اجتماع بين ماكرون ورئيس وزراء بريطانيا يتحول لحرب كلامية بسبب تراخيص الصيد 

الأحد 31/أكتوبر/2021 - 11:42 م
أصول مصر

شهد اجتماع بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، في إيطاليا، خلاف بين وحرب كلامية حول الصيد.

ونقلت صحيفة "إيفينينج ستاندرد" البريطانية عن مصادر فرنسية قولها إن جونسون وماكرون اتفقا على تهدئة الخلافات مع ذلك، نأى مكتب رئيس الوزراء في "داونينج ستريت" بنفسه بسرعة عن الحديث حول إبرام إتفاق.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء "سيكون الأمر بالنسبة لهم ـ يقصد الفرنسيين ـ إذا سعوا إلى وقف تصعيد التهديدات التي أطلقوها".

تعطيل الحركة عبر الحدود

وتهدد فرنسا بالتسبب في تعطيل الحركة عبر الحدود وتأخيرها إذا لم يتم منح المزيد من الصيادين الفرنسيين تراخيص للعمل في المياه البريطانية، مع تحديد موعد نهائي للعمل يوم الثلاثاء إذا لم يتم إحراز تقدم في النزاع. وردت المملكة المتحدة بالتهديد بإتخاذ إجراءات قانونية ضد فرنسا.

وعقد الاجتماع الذي استمر 30 دقيقة بين الزعيمين في قمة مجموعة العشرين في روما دون حضور مسؤولين.

وفي وقت سابق، هدد وزير فرنسي بإشعال التوترات بشكل أكبر بعد أن اتهم بريطانيا بعدم إصدار تراخيص لصياد سمك فرنسي.

وكتب كليمنت بون، وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، على تويتر قائلا: "نحن لسنا بحاجة فقط إلى عدد قليل من التراخيص، ولكن أكثر من 40٪ من الطلبات الفرنسية لم يتم الرد عليها."

وأضاف: "بالنسبة للاتحاد الأوروبي ككل، تم منح حوالي 90٪ من التراخيص للمتقدمين، لكن جميع التراخيص التي لم يتم الرد عليها فرنسية."

وتصاعدت الحرب الكلامية بين فرنسا وبريطانيا هذا الأسبوع بعد أن احتجزت السلطات الفرنسية سفينة بريطانية قبالة ميناء لوهافر الشمالي يوم الأربعاء الماضي.

ولم يصدر بعد تعليق على نتائج الاجتماع الذي عقد صباح اليوم على هامش إجتماعات إيطاليا الخاصة بقمة العشرين.