السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقعات بزيادة الإنتاج النفطي بـ 400 ألف برميل يومياً

الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 06:21 ص
أصول مصر

تتوقع اللجنة الفنية المشتركة التابعة لأوبك+، نمو الطلب بـ 5.7 ملايين برميل يومياً في 2021، وهو ما يقل 120 ألف برميل عن توقعات أوبك في أحدث تقرير شهري لها.

 

تعافي الطلب

وأبقت لجنة تابعة لتحالف «أوبك+»، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، إلى حد كبير على توقعاتها لتعافي الطلب بقوة هذا العام وفي العام المقبل.

 

اجتماع الأسبوع المقبل

ويأتي هذا قبيل اجتماع الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن توافق خلاله «أوبك+» على زيادة مزمعة للإنتاج بواقع 400 ألف برميل يومياً في ديسمبر.

 

4.2 ملايين برميل يومياً

وذكرت مصادر باللجنة، الإبقاء على توقعاتها للطلب خلال العام المقبل عند 4.2 ملايين برميل يومياً، موضحا أن مراجعة تقديرات النمو في عام 2021 «لا تدعو للقلق» لأنها بمثابة تحديث للبيانات.

 

تقديرات وكالة الطاقة الدولية

وتمثل توقعات «أوبك+» أعلى من تقديرات وكالة الطاقة الدولية التي تتوقع نمو الطلب على النفط 5.5 ملايين برميل يومياً، في 2021 و3.3 ملايين برميل يومياً في 2022.

 

اجتماع أوبك بلس

الجدير بالذكر أنه يجتمع في الرابع من نوفمبر المقبل، وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاؤهما، لاتخاذ قرار بشأن سياسات الإنتاج، فيما أوضح ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، إنه يتوقع أن تمضي «أوبك+» في تطبيق زيادة مزمعة بدءاً من ديسمبر كما كان متفقاً عليه من قبل.

 

استمرار الضبابية

وبين أن الطلب قد ينخفض، نظراً لاستمرار الضبابية، وسط موجة أخرى من الجائحة التي تنتشر في العالم، فيما أوضح بنك جيه. بي مورجان، أنه يعكس تفضيل «أوبك+» الإبقاء على سياسة الإنتاج دون تغيير تحالفاً أكثر تقبلاً لارتفاع الأسعار، مع انخفاض مخزونات النفط التجارية في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 5.4 % عن متوسط 5 أعوام وعودة الطلب إلى طبيعته.