الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك المركزي: إجراءات تسهيل الدفع الإلكتروني والبنية التحتية تكلفت 8 مليارات جنيه

الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 08:39 م
إيهاب نصر
إيهاب نصر

قال ايهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزي، أن البنك المركزي يعمل على إطلاق منظومة التسوية اللحظية المدفوعات التجزئة خلال الشهرين القادمين.

وأضاف نصر خلال جلسة المدفوعات الرقمية ودور البنوك في التوعية والتي أقيمت ضمن فاعليات اليوم الثاني لمؤتمر الناس والبنوك أن البنك المركزي اتخذ خلال الفترة الماضية عدد من الإجراءات في سبيل الدفع لزيادة عمليات الدفع الالكتروني وعمل بنية تحتية قوية، بلغت تكلفتها نحو 8 مليارات جنيه، حيث اتخذ المركزي عدة قرارات منها عمل منظومة التسوية اللحظية المعاملات البنكية، وان بناء بكرة مدفوعات محلية (ميزة)، حتي يكون لنا شبكة مدفوعات محلية يمكن بها خلق منتجات تناسب المجتمع المصري.

وأشار مسؤول المركزي إلى ان البنك أصدر القواعد المنظمة للهاتف المحمول، وتم السماح للبنوك بالموافقة على قبول المدفوعات التي تتم من خلال الهاتف المحمول ،كما أطلق البنك مبادرة لزيادة نقاط البيع وتم زيادتها من 300 ألف نقطة إلى 590 ألف نقطة، كما تم زيادة ماكينات الدفع الالكتروني من 72 ألف ماكينة الي 700 الف.

ولفت إلى أن الإجراءات التي تتخذها المركزي لتفعيل منظومة الدفع الالكتروني كان لها مردود أثناء فترة جارحة كورونا والتي اعتمد فيها الأفراد على عمليات الدفع الإلكتروني، وادت الى زيادة المدفوعات الإلكترونية لنحو 175 مليار جنيه خلال فترة الكورونا، بزيادة بنحو 120 مليار عن حجم المدفوعات التي كانت تتم قبل الجائحة.

وقال نصر أن المركزي في سبيله إلي أن يتم إتاحة فتح الحسابات العملاء من خلال خدمات الموبايل التي يقدمها البنك، لتكون متاحة في وقت قريب جدا في السوق، وتمكن هذه الخدمة للعملاء ، وبدون الحاجة الي الذهاب الي فروع البنوك، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيسهل زيادة عدد عملاء القطاع المصرفي