الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

محمد العسال: «مصر إيطاليا» تستهدف تنمية محفظة الأراضي وتحقيق أعلى معدلات إنجاز ومبيعات

السبت 06/نوفمبر/2021 - 10:36 م
المهندس محمد هاني
المهندس محمد هاني العسال

تحالف مع المجموعة المالية «هيرميس».. والإعلان عن صفقتين جديدتين

تحرص شركة «مصر إيطاليا العقارية» على التوسع في السوق المصرية وضخ استثمارات متنامية بالتوازي مع الإسراع من معدلات الإنشاء بمشروعاتها القائمة والالتزام بالتعاقدات المبرمة مع عملائها.

وكشف المهندس محمد هاني العسال -الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ»مصر إيطاليا العقارية»- عن الخطة التوسعية للشركة خلال المرحلة المقبلة، وكذلك عن خطط تسليم المشروعات والأهداف البيعية والتنفيذية حتى نهاية العام، كما تطرق إلى الحديث عن رؤيته للقطاع وتأثير التوجيهات والقرارات الأخيرة التي تهدف إلى ضبط السوق وتنظيمها.

ندرس فرصًا استثمارية في شرق القاهرة وغربها.. ولدينا أولوية للساحل الشمالي

قال المهندس محمد هاني العسال إن الشركة تقوم بدراسة العديد من الفرص الاستثمارية في إطار حرصها الدائم على توسعة حجم استثماراتها بالسوق وتنفيذ مشروعات جديدة، وتركز الشركة حاليًّا على دراسة عدة فرص بشرق القاهرة وغربها وبالساحل الشمالي.

وأشار إلى أن الشركة لديها أولوية لتنفيذ مشروع مميز بالساحل الشمالي، حيث ترغب في وضع بصمتها في ذلك الجزء الهام ومواكبة خطة التنمية والتعمير المتبناة من الدولة، مؤكدًا أن الشركة تهدف إلى تنفيذ منتج مميز بتسهيلات وأسعار تنافسية تحقق قيمة مضافة للسوق.

وأوضح أن الشركة تترقب انتهاء الدولة من المخطط الاستراتيجي لمدينة رأس الحكمة التي يوجد بها مشروع «كاي الساحل الشمالي»، لافتًا إلى أنه تم التواصل مع الحاجزين بالمشروع ورد المبالغ المدفوعة، وهناك عملاء فضلوا استمرار الحجز لثقتهم بـ»مصر إيطاليا العقارية».

الإنشاءات والمبيعات

وأوضح العسال أن «مصر إيطاليا العقارية» ضخت خلال العام الجاري 1.8 مليار جنيه في إنشاءات المشروعات القائمة حاليًّا، واستحوذ مشروعا العاصمة الإدارية «البوسكو» و»ﭬينشي» على النصيب الأكبر، يليهما «كايرو بيزنس بارك» بالقاهرة الجديدة، وهو الآن في مرحلة التشطيبات النهائية، ومن المقرر افتتاحه قريبًا.

وأضاف أنه تم سداد 750 مليون جنيه خلال العام الجاري لأقساط أراضي المشروعات، ومن المقرر الوصول بحجم الاستثمارات التي تم ضخها بنهاية 2021 إلى 3.5 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه بالنسبة للمبيعات فمن المستهدف الوصول بحجم المبيعات المحققة بنهاية العام إلى 4 مليارات جنيه، وتم تحقيق مبيعات تعاقدية خلال 2021 بـ3 مليارات جنيه.

ولفت إلى أن «مصر إيطاليا» بدأت في وضع الخطة الاستثمارية للعام المقبل 2022، وتتضمن الالتزامات المطلوبة من الشركة من أقساط أراضٍ وتكاليف إنشاءات والسيولة المتاحة أيضًا، وكذلك المبيعات المتوقعة، مشيرًا إلى أن الشركة تلجأ في بعض الأحيان إلى الحلول التمويلية، مثل القروض البنكية، ولكن بنسبة لا تتخطى 10% من التكلفة الإجمالية للمشروع.

وتابع: «كما تتبع الشركة حلولًا تمويلية متعددة ومرنة تتلاءم مع طبيعة كل مشروع، فتلجأ إلى التوريق، وفي بعض الأحيان التأجير التمويلي بالمشروعات التي تدر عوائد لتكبير محفظة الشركة وتوجيه السيولة المالية إلى توسعات جديدة».

 

وأضاف أن «مصر إيطاليا» تتعاون مع المجموعة المالية «هيرميس» كحليف استراتيجي في الاستشارات المالية، وجارٍ العمل على صفقتين كبيرتين سيتم الإعلان عنهما قريبًا. وأشار إلى أن السوق فرضت تحديات على الشركات العقارية نتيجة انخفاض القوى الشرائية وزيادة تكاليف تنفيذ المشروعات، فأصبحت الشركات تقوم بدور الممول العقاري، فيتم منح آجال سداد طويلة للعملاء تصل إلى 9 سنوات بمقدم 5%، كما تلتزم الشركة بتسليم الوحدات خلال 4 سنوات.

العاصمة الإدارية والتسليمات

وقال المهندس محمد العسال إن حجم مبيعات «مصر إيطاليا» في العاصمة الإدارية ارتفع بنسبة 50% خلال العام الجاري، وذلك نتيجة عدة عوامل داخلية وخارجية تتمثل في استراتيجية الشركة في تقديم منتجات جديدة مبتكرة بأساليب سداد مميزة والإسراع من معدلات التنفيذ وبدء عملية التسليم، حيث إن وجود المشروع على أرض الواقع يزيد من مصداقية الشركة ويثبت جديتها أمام العملاء، وبالنسبة للعوامل الخارجية فهي تتعلق بحركة التنمية السريعة بالعاصمة الإدارية من حيث المرافق والمشروعات الخدمية الكبرى وقرب انتقال الحكومة إليها.

وأضاف أن الشركة بدأت في تسليم المرحلة الأولى من مشروع «البوسكو» بالعاصمة الإدارية، فتم حتى الآن تسليم 80 فيلا، وبنهاية العام سيتم البدء في تسليم 200 فيلا و500 شقة.

ولفت إلى أن حجم التنفيذ بالمشروع وصل إلى 70%، وجارٍ حاليًّا تشطيب 500 فيلا و2500 شقة، وتم التعاقد مع «سوليد للمقاولات» لتنفيذ 9 عمارات بحجم أعمال 400 مليون جنيه خلال 18 شهرًا.

وأضاف أن الشركة طرحت المشروع للبيع في 2017 بسعر متر 9000 جنيه، وبلغ سعر المتر الآن 14 ألف جنيه، بما يعكس ارتفاع العائد على الاستثمار بالمشروع، ومن المتوقع خلال 3 سنوات ارتفاع العائد على الاستثمار بنسبة 100%.

صب الخرسانات في «البوسكو سيتي» بالقاهرة الجديدة أكتوبر المقبل.. وحصلنا على القرار الوزاري

ويقع «البوسكو» على 200 فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويبلغ إجمالي استثمارات الشركة بالمشروع 16 مليار جنيه، وفي مارس الماضي تم إطلاق مرحلتين جديدتين تحت اسم «ذا بارك» و»ذا كليف» «The Park” & “The Cliff» تشملان 12 مبنى من المباني الذكية، وهما منطقتا مبانٍ تتضمنان وحدات سكنية (شقق) وتعدان حلقة الوصل بين جميع المساحات المفتوحة وحدائق المشروع، وتضم منطقة مباني «ذا بارك» لأول مرة في مشروع «البوسكو» جاردن فيلا إما طابق أرضي وأول وإما سكاي فيلا بالطوابق العلوية معًا، والمرحلة الأخرى هي «ذا كليف The Cliff» التي تتضمن أكثر الفيلات تميزًا في «البوسكو»، وتم بيع الأجزاء المطروحة من تلك المراحل في 5 أيام فقط.

وأضاف أن الشركة تعد من أعلى المطورين في معدلات الإنجاز بالعاصمة الإدارية وفقًا لتقارير شركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية».

وتابع: «بالنسبة لمشروع الشركة الثاني بالعاصمة الإدارية الجديدة (ﭬينشي) فتم توقيع عقود مع 3 شركات مقاولات بقيمة 200 مليون جنيه لتنفيذ أعمال بالمشروع خلال 18 شهرًا، وجارٍ حاليًّا تنفيذ 200 فيلا و500 شقة، ومن المقرر بدء التسليم بالمشروع 2024».

ويقع «ﭬينشي» على 110 أفدنة بالحي السكني R7، ويتسم بموقع مميز للغاية على المحور الدائري للعاصمة.

وطرحت «مصر إيطاليا العقارية» مرحلتين جديدتين، الأولى «كومو ليكس Como Lakes» عبارة عن منطقة فيلات مستقلة وتوين هاوس وتاون هاوس، بينما المرحلة الأخرى «إمبيريا جاردنز Imperia Gardens» هي منطقة عمارات متنوعة تضم وحدات سكنية مختلفة، كما أن المرحلتين الجديدتين تتكونان من إجمالي عدد وحدات يبلغ 818 وحدة سكنية، وسيتم بدء العمل بهما خلال 2022 على أن يتم الانتهاء من المرحلتين والبدء في تسليم الوحدات خلال 2024، وهما باستثمارات تبلغ 2.3 مليار جنيه.

وأضاف أن الشركة تنفذ أعمال المرافق الداخلية وتترقب ربطها بالشبكات الرئيسية المنفذة من شركة «العاصمة».

المنافسة وتنظيم السوق

وأشار إلى أنه رغم المنافسة الشرسة بالعاصمة الإدارية الجديدة من حيث وجود عدد كبير من المطورين فإن نظرة العميل تغيرت تمامًا عن السنوات الماضية، فكان العميل في البداية يركز على السعر كأولوية في عملية الاختيار، أما الآن فأصبح العميل أكثر وعيًا ويبحث عن الأسعار المنطقية وسابقة أعمال الشركة المنفذة ووجود معدلات تنفيذ بالمشروع على أرض الواقع، وكذلك جودة المشروع وخدمات الإدارة وما بعد البيع التي تعد محددًا كبيرًا في تحقيق أعلى العوائد الاستثمارية للعملاء.

وأضاف أن السوق شهدت قيام شركات بطرح أسعار غير منطقية للوحدات، وكذلك عمولات كبرى للمسوقين تصل إلى 10% و12%، وهي نسب غير منطقية، فالحد الأقصى لعمولات المسوقين الذي تدفعه الشركة هو 3.5% إلى 4%.

ولفت إلى أن التوجيهات الرئاسية بإلزام الشركات بعدم البيع إلا بعد تنفيذ 30% من إنشاءات المشروع هدفها تنظيم السوق، مشيرًا إلى أن صناعة التطوير العقاري صناعة هامة تمثل جزءًا كبيرًا من الناتج القومي.

وأضاف أن تطبيق نظام الـ»إسكرو أكاونت» قد يكون أحد الحلول الجيدة لضبط السوق، مشيرًا إلى أن «مصر إيطاليا» تحرص على أن يكون لكل مشروع موازنة وحساب خاص به.

مستقبل سيتي

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بمشروع الشركة «البوسكو سيتي» بالقاهرة الجديدة فحصلت الشركة مؤخرًا على القرار الوزاري وتقدمت للحصول على التراخيص، وتم البدء في أعمال الحفر، وخلال أكتوبر المقبل سيتم صب الخرسانات، مشيرًا إلى أن الشركة ستقوم بتسليم أول الوحدات في المشروع في 2024.

وأضاف أن «مصر إيطاليا» أطلقت المرحلة الأولى من المشروع، وهي «سيلا»، وقد بلغت الاستثمارات الإجمالية لمشروع «البوسكو سيتي» 22 مليار جنيه، وتم بيع نحو 95% من المرحلة الأولى، وتمتد مساحة المشروع على 268 فدانًا.

وأوضح أن الشركة قدمت منتجات مبتكرة للمرة الأولى في السوق المصرية بالمشروع حققت صدى واسعًا وإقبالًا من العملاء، لافتًا إلى أن «مصر إيطاليا» تحرص على الاستعانة بشركات متخصصة في الأبحاث والدراسات لتقديم منتجات تتناسب مع احتياجات السوق وتقدم قيمة مضافة، وكذلك لوضع تسهيلات وأسعار مميزة.

وأشار إلى أن الشركة تركز بصورة كبيرة على استخدام التكنولوجيا وتقديم نماذج «سمارت هوم»، وتتعاون في ذلك الصدد مع العديد من الشركات الكبرى، منها «شنايدر».

وشدد على الاهتمام بخدمة ما بعد البيع، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء تطبيق للعملاء يتاح من خلاله التواصل مع خدمة العملاء بالشركة والتعرف على مراحل إنجاز المشروعات، وأيضًا طلب خدمات الصيانة.

وأشار إلى أن «مصر إيطاليا» ستطرح منتجات وعروضًا مميزة خلال مشاركتها في معرض «سيتي سكيب» تتضمن تسهيلات وخصومات كبيرة وحصرية لفترات السداد على 4 و7 و8 سنوات على مشروعات «ﭬينشي» و»ﭬينشي ستريت» و»البوسكو» و»البوسكو سيتي» و»كايرو بيزنس بارك».