الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بالفيديو.. رئيس الشهر العقاري يكشف معلومات جديدة حول تسجيل المنازل

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 07:39 ص
أصول مصر

قال جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري أن التعديل الأخير والتيسيرات الجديدة نصت على نقل الملكية حال حيازة أي عقار لمدة 5 سنوات بحسن النية، موضحا أن هناك استقلالية تامة بين إجراءات التسجيل وضريبة التصرفات العقارية.

 

الاستقلالية

وبيّن خلال لقاءه مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج كلمة أخيرة على فضائية "أون"، أن بات هناك الفصل بين التسجيل واستقلال المرافق، كما أصبح لدينا استقلالية تامة في إجراءات ورسوم التسجيل ومن يحتاج تسجيل بيته لا يحتاج للتأكد من السداد.

 

وأوضح أن الوضعية الجديدة، تشمل أن تكون الحيازة هادئة مستقرة بنية حسنة لمدة 5 سنوات بدلاً من 15 سنة، لافتا إلى أنها طريق لكسب الملكية، وما يؤيد الحيازة بعض القرائن في مجموعها تؤيد الحيازة مثل إيصالات كهرباء أو صحة بيع ونفاذ وغيرها، وهو ما ستحدده اللائحة التنفيذية.

 

ولفت ياقوت، إلى أن مدة طلب تقنين العقار في الشهر العقاري كانت سنة أو اثنين مقارنة ببعد التعديل أصبحت شهر فقط قائلاً : ” كانت من أصعب مايدور في مكاتب الشهر العقاري كانت سنة ويجوز مدها لمدة أخرى بواقع عامين، مبينا أنها كانت من أخطر المواد بينما الآن أصبح لديها سقفاً زمنياً لا تستغرق أكثر من شهر واحد فقط، وفقاً للتعديل الجديد.

 

ولفت إلى أن التعديلات الجديدة لا تعتبر تعديلات بل هي قانون في حد ذاته قضت على كافة العقبات أهمها الوقت والتكلفة والإجراءات معلقا : " المادة 26 من قانون الشهر العقاري والتي كانت تجعل طلب التسجيل يمر بمرحلتين هما المقبول والمشروع.

 

وأضاف: " حيث كان يتم بحث الطلب أمام تلك المرحلتين الأولى كانت بمعرفة عضو قانوني يبحث الموضوع ثم بعد ذلك يقيد في مرحلة " المشروع " ويقيم مرة ثانية ".

 

وذكر أن التعديلات الجديدة قضت على ما يسمى وفقاً لقانون الشهر العقاري " مرحلة " المقبول " " قائلاً : " أصبح مرحلة واحدة وهي " المقبول"، موضحا أن الإجراءات أفضت إلى توفير دفتر توثيق داخل كل مأمورية شهر يتم من خلاله عملية التوثيق، حيث يراجع العضو المحرر المقدم ويقدمه للشهر فوراً وإذا كانت الاطراف متواجدة يتم التوقيع في نفس اليوم أو اللاحق له ".