الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الري تكشف أخر الاستعدادات لمواجهة الأمطار والسيول

الثلاثاء 16/نوفمبر/2021 - 02:14 ص
أصول مصر

كشفت الدكتورة إيمان سيد رئيسة قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري أن مخرات السيول يتم تطهيرها وصيانتها بشكل دوري.

وأشارت رئيسة قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري إلى أنه يتم التأكّد من قدرتها على سحب كميات المياه حال حدوث أجواء ماطرة لتتحرك بها في مسارها الطبيعي، موضحة أن مخرات السيول الموجودة في الوجه القبلي تصل إلى 17 مخر سيل.

وتصب الكثر من المخرات في نهر النيل، وهو ما يؤدي إلى ظهور عكارة في النيل وقت السيول، بما يعني أنّ هذه المخرات بعملت بشكل جيد،ولفتت إلى أنَّ السنوات السبع الماضية شهدت مضاعفة أعمال الحماية من السيول بنسبة 400%، حيث تم تنفيذ 1500 منشأ تتنوع بين سدود حماية وإعاقة وبحيرات تخزين وخزانات أرضية وذلك في المدن والمحافظات الحدودية التي تتعرض لأمطار بشكل مستمر.

وأفادت بأن الوزارة وصلت إلى منتصف المرحلة الثالثة من برنامج حماية المحافظات الساحلية، مؤكّدة أن هذه المنشآت استطاعت في الفترة الماضية أن تؤكد قدرتها على الحماية بشكل كبير.

وشددت على أنه لا يوجد دولة في العالم يمكنها الوصول إلى نسبة حماية بدرجة 100%، فيما أكّدت أن جهود الوزارة تخفف من آثار أي كارثة.

وتابع: "السيول تحولت في بعض المناطق من نقمة إلى نعمة.. فالأمطار التي تهطل على محافظة سيناء في موسم السيول يعيش المواطنون عليها طوال العالم".