الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

السعودية تعلن عن أكبر مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في الشرق الأوسط

الخميس 18/نوفمبر/2021 - 02:58 ص
أصول مصر

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن تدشينها أكبر مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث انطلقت المرحلة الأولى من مراحل الإنتاج، وذلك في المدينة الصناعية بمنطقة تبوك.

 

الاستثمار في الطاقة الشمسية

من جانبه أوضحأسامة بن عبدالعزيز الزامل، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، أن هذا المصنع يهدف لتفعيل الاستثمار في الطاقة الشمسية، وتنويع مصادر الطاقة، فضلا عن تمكين التكامل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص، ممثلاً بالمستثمرين الصناعيين لدعم الصناعات المتعلقة بالطاقة المتجددة، والمستدامة في جميع أنحاء السعودية.

 

بعداً استراتيجياً

وذكر أن وجود مثل هذه المصانع في مدينة تبوك بالتحديد، يحمل بُعدًا إستراتيجيًا؛ خاصةً مع قربها من المشاريع الكبرى مثل مدينة "نيوم" والبحر الأحمر، هذا بجانب توفُّر الطاقات البشرية الوطنية المؤهلة للعمل في مختلف الوظائف التي تحتاجها هذه المصانع.

 

مساحة المصنع 27 ألف متر مربع

وعن مساحة المشروع فتتجاوز المساحة الإجمالية للمصنع 27 ألف متر مربع، بطاقةٍ إنتاجية تقدر بـ 1.2 جيجا واط، حيث يختص المصنع بإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، بحجم استثمارات يصل إلى 700 مليون ريال.

 

المصانع المتقدمة

كما يعتبر من المصانع المتقدمة في مجال الأتمتة بالمملكة، مع وجود آليات إنتاج تعتمد على الآلات وتوظِّف أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال، لا سيما مع توجهات السعودية القوية في إطار رؤيتها إلى بناء قطاع طاقة متجددة مستدام يدعم نموها الاقتصادي.

 

جذب الاستثمارات

ويأتي ذلك أيضا مع تمتُّعها بالعوامل الجغرافية والمناخية الملائمة للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، ما يتطلب تكاملًا صناعيًا يدعم بناء هذا القطاع الواعد، من خلال جذب الاستثمارات، وتشجيع الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص.